منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين
منتديات غزل وحنين

غـــــزل وحـنـيـن


منتديات غـــــزل والــحـنـيـن ترحب بـــكم وتتمنى لكم قضاء أسعد وأجمل الاوقات سعداء بتواجدك العطر معنا




المواضيع الأخيرة

» ديوان حصان فى مرماح
الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط

» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط

»  ديوان لسن لفـأ رقم 29
الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط

» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط

» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى

» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى

» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى

» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى

» احدث الموديلات ,ارخص الأسعار العلا لأيجارالسيارات
السبت نوفمبر 01, 2014 4:54 am من طرف رضوى رودى

flag counter

free counters

تبادل اعلانى

منتديات البرنس هيما للبرامج الكامله

    التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    شاطر
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في الإثنين أغسطس 16, 2010 4:14 pm

    التفاوض مهاره فطريه ... أم مكتسبه
    الحلقه السادسه

    خامسا ... استراتيجيات التفاوض
    وهناك الكثير من الإستراتيجيات التى من الممكن إستخدامها كخطه رئيسيه لعملية التفاوض ... ويجب أن يكون معلوما ان التحديد المسبق للاستراتيجية المناسبه لاتباعها اثناء التفاوض امرا هاما جدا ... وايضا فلا مانع من تغيير الاستراتيجية اثناء التفاوض طبقا لنتائج المراحل المختلفه للتفاوض ... أو اتباع اكثر من استراتيجية تفاوضيه طبقا للموقف التفاوضي نفسه ...
    1- إستراتيجية التسويف أو الصمت المؤقت
    ويقصد بها الإستفادة من الوقت لتقرير ما يجب عمله من خلال الصمت المؤقت أو الإمتناع عن الرد الفورى أو تأجيل الإجابة على بعض الأسئله ... بتغيير مجرى الحديث أو الرد بسؤال مضاد ... وهى إستراتيجيه هامه فى التفاوض وذلك لما تمنحه للمفاوض الذى يتبعها من وقت كاف لدراسة الأمور وقياس مواقفه بالقياس السليم ...
    2- إستراتيجية المفاجآت
    وتعنى التحرك المفاجىء فى الأسلوب أو النقاش أو الإقتراب ... وغالبا ما يكون التغيير هنا فى الأداء وإستخدام العنف أو التراجع فى الإتجاه المضاد تماما ... كما قد يكون التغيير مصحوبا بعلامه مميزه مثل إرتفاع فى الصوت ... وقد يؤدى عنصر المفاجأة الى نجاح عملية المفاوضات والحصول على النتائج المطلوبه ... وقد يؤدى الى رد فعل خطير فى عملية التفاوض ( فكن حذرا عند استخدامك لهذه الاستراتيجيه) ...
    3- إستراتيجية الأمر الواقع
    تستخدم هذه الإستراتيجيه عندما يكون هناك شك فى الوصول الى إمكانية الإتفاق على عمل محدد يمكن وصفه فى شكله النهائى ... وذلك بمواجهة المفاوض الآخر بعنف ومحاصرته وتضييق الخناق عليه ... وذلك بحذف وشطب كافة البدائل المعروضه والإبقاء على بديل واحد منها ... بحيث يقوم هذا الطرف بقبوله وإلا عليه أن يتحمل خسارة العملية التفاوضية كلها ... ويشترط هنا لنجاح هذه الإستراتيجيه هو أن تكون النتائج المترتبه على قبول البديل الوحيد المعروض أفضل أو أقل خسارة من رفضه وعدم الأخذ به كأمر واقع ...
    4- إستراتيجية الانسحاب بهدوء
    تعتمد هذه الإستراتيجيه على إستعداد المفاوض لكى ينسحب ويتنازل عن رأيه للطرف الآخر بعد أن يكون قد حصل على بعض المميزات مهما كانت أى (إنقاذ ما يمكن إنقاذه) ... وهذه الإستراتيجية تعنى الانسحاب من موقف تفاوضى وليس كل التفاوض بعد الحساب الدقيق لعائد الإستمرار فى العملية التفاوضية الى نهايتها ... وعند التأكد انه من المناسب الإكتفاء بما قد تم تحقيقه فى الجلسات التفاوضية السابقه ...
    5- إستراتيجية الخداع
    وهى من الإستراتيجيات الضرورية فى المفاوضات ... حيث أن فريق التفاوض يحاول ويتعمد تسريب بعض البيانات الخاطئه عن موقفه ليخدع الخصم من خلال خطأ متعمد يرتكبه أحد أعضاء فريق التفاوض ... أو عن طريق تقديم الأشياء التى يرغبها الطرف الآخر ويسعى للحصول عليها بأى ثمن أو وسيله بالطريقة التى تجعله مستعد للتغاضى عن الحذر أو الحيطة أى ( وضع السم فى العسل) ...
    6- إستراتيجية الكر والفر أو التحول
    توضح هذه الإستراتيجيه إستعداد المفاوض أن يحول مواقفه ويغيرها من الأمام الى الخلف طبقا لموقف التفاوض وهى مبنيه على المثل الشهير الذى يقول (أطرق الحديد وهو ساخن) ... وتستخدم هذه الإستراتيجيه فى القضايا ذات الطبيعه شديدة الحساسيه ... والتى يصعب معها معرفة رد فعل الطرف الآخر المتفاوض معه ... ومن ثم يتم تناول عناصر القضيه التفاوضيه واحدا بعد الآخر بشكل غير مباشر من خلال الحوار العابر ... لمعرفة مدى قابلية الطرف الآخر على التفاوض عليه ومدى إمكانية معالجة هذا الجزء شديد الحساسيه بصوره مباشره أو غير مباشره ...
    7- إستراتيجية (القيود) ... نهاية المطاف
    وهى من الإستراتيجيات التى يدخل فيها المفاوض المفاوضات واضعا قيدا على الوقت أو قيدا على الإتصال وذلك حتى يجبر الخصم على الوصول الى قرار سريع أو للنزول على رغبة المفاوض ... وتستخدم هذه الإستراتيجيه كأسلوب ضاغط على الطرف الآخر من حيث ضرورة الإنتهاء من العمليه التفاوضيه قبل وقت محدد (مناسبه معينه - فعل أو حدث معين ... الخ) ...
    8- إستراتيجية الإنسحاب الظاهرى
    هى مزيج من إستراتيجيتى التسويف والخداع ... وتستخدم هذه الإستراتيجيه عندما يكون وجود أحد الأطراف ضروريا لتنفيذ الصفقه ... وأنه ما زال فى قدرته التحكم فى الموقف ولكنه يريد أن يحصل على القدر الأكبر من المميزات من هذا الموقف ... فيعلن إنسحابه فى اللحظه الحاسمه وهو يعلم تماما أن الصفقه لارجعة فيها ... فيحصل بذلك على مزيد من التنازلات من خصومه ... لكنها إستراتيجية ليست محبذه وتحاربها القوانين العامه فى الدول ... ولذلك تضع الضمانات لتمنع حدوثها بقدر المستطاع ...
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في السبت أغسطس 21, 2010 3:09 pm

    التفاوض مهاره فطريه ... أم مكتسبه
    الحلقه السابعه


    سادسا ... الفرق بين التفاوض وبين اساليب اخري
    احيانا كثيره ما يكون هناك خلط بين التفاوض ... وبين بعض الاساليب الاخري لحل الخلافات والنزاعات ... فنسمع عن الاقناع والتنازل والتسويه ... لكن الامر يختلف تماما بين هذه الاساليب وبين التفاوض ...
    1- الفرق بين التفاوض والاقناع
    الاقناع يعنى تطبيق استيراتيجية ( أنا أفوز) ... ويمكن أستخدامه كجزء من عملية التفاوض ولكنه لايعتبر بديلا عن التفاوض ... الاقناع أن تفرض أرادتك على الطرف الآخر وأن تتغلب على اعتراضاته وتستميله اليك ... لكى يسلم بالشروط التى تفرضها عليه ... ولكن عليك أن تعرف أنك اذا أقنعت الطرف الآخر مرة فقد لاتستطيع أن تقنعه دائما ... قد يعيد النظر فى الموضوع ويتراجع وتكون نتائج الاقناع عكسيه ...
    2- الفرق ببن التفاوض والتنازل
    تتفق كل من أستراتيجية التنازل والاقناع فى أن طرفا واحدا هو الذى يفوز ... فى حين تكون نتيجة استيراتيجية الاقناع هى فوزك أنت ... فأن استيراتيجية التنازل هى فوز الطرف الآخر ... والمشكلة هنا هى ما هى حدود التنازل التى لا تعرضك للخسارة أو فقدان مركزك وثقة الناس فيك ...
    3- الفرق بين التفاوض والتسوية
    التسوية هى استيراتيجية ألا يفوز أحد ... لان المطلوب من الطرفين أن يتنازلا عن بعض المتطلبات التى قد لايريدان التنازل عنها ... ويعاب علي هذا الاسلوب أنه قد ينتج عنه حلا قد يكون مقبولا من كلا الطرفين ... الا أنه غير مرض بالنسبة لهما وسرعان مايشعر كل منهما أنه قد ضحى بشىء يحتاج الى تحقيق ... ويجب أيضا أن نعرف أن محاولة التسوية تجعل من الصعب التوصل الى اتفاق ... فكل طرف يحاول الحصول على أقصى مايستطيع ولا يريد التنازل عن شيىء ... أى أنها تشجيع الأنانية والمصلحة الشخصية فى كل طرف ...
    avatar
    mgamalgad
    المشرفين
    المشرفين




    ذكر
    عدد المساهمات : 1040
    نقاط : 1472
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    العمر : 34

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف mgamalgad في الإثنين أغسطس 23, 2010 1:04 am

    موضوع فى غاية الاهمية وشكرا لحضرتك يا دكتور محمود على ما تقدمه لنا من خبرات وموضوعات هادفة [/color]e]


    ـ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    مع تحياتى

    محمد جمال
    avatar
    حنين
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 25
    تاريخ التسجيل : 15/07/2010
    العمر : 37

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف حنين في الإثنين أغسطس 23, 2010 2:18 am

    ما اجمل هذاالموضوع يا دكتور محمود الشيق ونتمنى منك بعض الموضوعات مثل
    -كيفية تنمية الثقه بالنفس
    - كيفية التعامل مع الناس بقوى واحترام للزات والعزه بها
    -كيفية الشعور بالسلام مع النفس قبل السلام مع الاخرين
    -كيفية معرفة القوه الداخليه للنفس وكيفية استخدامها
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في الإثنين أغسطس 23, 2010 5:56 pm

    mgamalgad كتب:موضوع فى غاية الاهمية وشكرا لحضرتك يا دكتور محمود على ما تقدمه لنا من خبرات وموضوعات هادفة [/color]e]
    اشكرك استاذ محمد علي كلماتك المشجعه ... وأتمني أن يكون للموضوع فائدته المرجوه فكلنا نتفاوض عشرات المرات يوميا ... وبالقطع فأن نجاحنا في التفاوضات يحقق لنا كثيرا من اهدافنا المختلفه في حياتنا ... خالص تحياتي لحضرتك ...
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في الإثنين أغسطس 23, 2010 6:12 pm

    حنين كتب:ما اجمل هذاالموضوع يا دكتور محمود الشيق ونتمنى منك بعض الموضوعات مثل
    -كيفية تنمية الثقه بالنفس
    - كيفية التعامل مع الناس بقوى واحترام للزات والعزه بها
    -كيفية الشعور بالسلام مع النفس قبل السلام مع الاخرين
    -كيفية معرفة القوه الداخليه للنفس وكيفية استخدامها
    الصديقه العزيزه ... حنين
    اشكرك علي اطرائك الرقيق ... اما بالنسبه للموضوعات التي تقترحين أن نتحدث عنها فأنا هنا احب أن اوضح لك امر في غاية الاهميه ... سبق وأن اشرت في ردي علي احد مشاركاتك بالرد التالي ...

    خلينا الاول نتفق علي إن الإنسان عموما يتصرف ويفكر ويأخذ قراراته بشكل معين ... بناءا علي عدة عوامل تُكون هذا السلوك والتفكير وهذه العوامل هي ...
    1 - شخصيتة ومراحل تطورها
    2 - القدرات والمهارات التى يمتلكها أو يتعلمها
    3 - مواقف الفرد الخاصة به (خبراته السابقه التي اكتسبها بنفسه مباشرة أو من خلال الآخرين)
    4 - الدوافع الداخليه (المحركات التي تحرك كل انسان)


    وكنت اقصد من هذه الجزئيه أننا يجب أن نفرق بين القدرات والمهارات المكتسبه ... وبين التركيبه الشخصيه للانسان ... والنقاط التي اشرتِ حضرتك اليها تندرج تحت التركيبه الشخصيه ... ومن المهم أن اؤكد هنا انه يمكن التدريب عليها وتطويرها ... لكن من المؤكد ايضا أن جميع الدراسات قد اثبتت أن هذه الجزئيه (التركيبه الشخصيه) من الصعب تطويرها وتنميتها الا إذا تواجدت قناعه عاليه جدا لدي هذا الشخص أن يغير من نفسه ويبذل الجهد في ذلك ... وللتبسيط أقول أن تطوير وتنمية التركيبه الشخصيه هو الجزء الصعب والشاق من عملية التغيير ... بينما اكتساب وتنمية المهارات هو الجزء السهل نسبيا ...
    عموما اعدك ان شاء الله بعد الانتهاء من موضوع التفاوض فسوف اتناول موضوع تنمية الذات وفيها سنلمس اجزاء من التركيبه الشخصيه أو بمعني ادق سيكون فيها ردود علي بعض النقاط التي اثرتيها حضرتك ...
    خالص شكري وتقديري ...
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في الإثنين أغسطس 23, 2010 6:24 pm

    والآن اصدقائي وبعد أن انهينا الجزء الاول من الموضوع وهو اساسيات عملية التفاوض بشكل عام ... فيجب علينا أن نتأكد من مدي امكانية تطبيق هذه الاساسيات ... ولا اروع أن نعرف ذلك من خلال اكبر عملية تفاوض علي مدار تاريخ البشريه ... والتي علي اساسها تحددت ملامح الدوله الاسلاميه بعد ذلك ... وقد ذكرت جميع مدارس الاداره هذه العمليه التفاوضيه علي انها الاشهر في المفاوضات البشريه علي مدار التاريخ ... وهذه العمليه التفاوضيه هي ... تفاوض الحديبيه أو ما اطلق عليه صلح الحديبيه ...
    والآن الي التطبيق العملي لموضوع التفاوض وهو (صلح الحديبيه) ... ونحتاج اولا أن نتكلم بشكل تاريخي عن مكان التفاوض وظروفه ...

    1- مكان التفاوض ... الحديبيه
    هي سهل بالقرب من مكه علي بعد (22) كيلو غرب مكه علي طريق جده القديم ... وهو الطريق الذي يمر بالحديبية ثم حداء (على بضع كيلومترات من الحديبية) ثم على بحرة (منتصف الطريق) ثم على أم السلم فجدة ... بها مسجد الشجرة وقيل إن مكانه لم يثبت وهو اليوم مهدم ... وبها مجموعة بيوت صغيره قليله ومسجد غير مسجد الشجرة يصلى فيه ... وبها مخفر للشرطة وهي خارج الحرم غير بعيدة منه (على مرأى) ...

    2- كيف وصل رسول الله (صلي الله عليه وسلم) والمسلمين معه الي الحديبيه؟ ...عندما وصل الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) ومعه صحبه (حوالي الف وربعمائة مسلم) الي ذي الحليفه (مكان علي طريق يثرب – مكه وهو ميقات اهل المدينه) لكنه اقرب الي مكه ... احرم الرسول (صلي الله عليه وسلم) ومن معه بالعمره ودوي صوتهم بالتلبيه ... ثم مضي ركب الرسول (صلي الله عليه وسلم) في طريقه الي مكه حتي بلغ عسفان (علي بعد يومين من مكه) ... وهناك لقيه رجل من قريش (بشر بن سفيان الكعبي) وابلغ الرسول (صلي الله عليه وسلم) بنية قريش علي منعه والمسلمون معه من دخول مكه ... وفي نفس الوقت بلغ الرسول (صلي الله عليه وسلم) أن خالد بن الوليد خرج علي رأس جيش من كفار مكه لقتال الرسول (صلي الله عليه وسلم) قبل دخوله مكه ... فطلب الرسول (صلي الله عليه وسلم) من رجاله أن يدلوه علي طريق يجنبه والمسلمون الاصطدام بجيش خالد بن الوليد ... فسلك بهم رجلا من المسلمين طريقا وعرا غير الطريق المعهود ... حتي وصلوا الي الحديبيه علي طرف حدود اراضي مكه ... وهناك بركت ناقة الرسول (صلي الله عليه وسلم) وكان ذلك اشارة ربانيه للرسول (صلي الله عليه وسلم) للتمهل وعدم الدخول في قتال مع قريش فأمر الرسول (صلي الله عليه وسلم) رفاقه بأن يحطوا الرحال للاستراحه وانتظارا لاوامر اخري ... وكانت البئر الموجوده في الحديبيه ذات ماء قليل ... فجلس الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) علي حافتها وتوضأ ... ثم صب الماء في البئر فكثر الماء وظلوا يشربون وتشرب إبلهم حتي تركوا الحديبيه ...

    3- تاريخ التفاوض ...
    خرج النبي (صلي الله عليه وسلم) ورفاقه من المدينه المنوره الي مكه للعمره ... يوم الاثنين غرة ذي القعده العام السادس من الهجره (ويقال شوال ويقال ذي الحجه) ...


    للموضوع بقيه ...
    avatar
    محمود فوزى
    الإدارة
    الإدارة





    ذكر
    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 363
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 65
    المزاج : ضاربها طبنجه

    رد: التفاوض مهاره فطريه أم مكتسبه

    مُساهمة من طرف محمود فوزى في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:32 pm

    4- احداث ماقبل التفاوض النهائي ...

    1- محاولات التسويه الوديه ...
    ارسلت قريش بعض الرسل ليستوضحوا امر المسلمين (اولهم بديل بن ورقاء الخزاعي - رجلا عاقلا - ... ثم مكرز بن حفص - رجلا غادرا - ... الحليس بن علقمه – سيد الاحابيش – ثم عروه بن مسعود الثقفي – سيد اهل الطائف -) ... وكانوا جميعا يعودون الي قريش مؤكدين لهم أن الرسول (صلي الله عليه وسلم) وصحبه لم يأتون للحرب وأنما جاءوا للعمره ... ولكن قريش كانت كل مره تركب رأسها اكثر ... ولما طالت المحادثات علي هذا النحو ولم تأتي بفائده ... فرأي النبي (صلي الله عليه وسلم) أن يبعث برسول من عنده لقريش ... فأرسل خراش بن اميه الخزاعي ... وقبل أن يدخل مكه كادت قريش أن تفتك به لولا أن منعته الاحابيش وعاد مرة اخري لمكان الرسول (صلي الله عليه وسلم) وصحبه ... واصبح الموقف يتصاعد ناحية المواجهه (القتال) ... فكره الرسول (صلي الله عليه وسلم) ذلك وطلب من عمر بن الخطاب أن يذهب لقريش للتفاوض وتوضيح الامر ... لكن عمر كانت لديه اسبابه لعدم الذهاب لمكه (وهو شرف كبير لانه تكليف من الرسول) (صلي الله عليه وسلم) ... واقتنع الرسول (صلي الله عليه وسلم) وكلف عثمان بن عفان بالمهمه ... وذهب عثمان الي مكه وعرض الامر علي زعماء قريش ... الذين طلبوا منه الطواف بالبيت ترضية واستمالة له ... لكنه رفض الا بصحبة الرسول (صلي الله عليه وسلم) وباقي الصحابه ... وتعثرت المفاوضات التمهيديه ... واحتبست قريش عندها عثمان بن عفان ... وراجت اشاعه قويه عن مقتله ...

    2- بيعة الشجره (الرضوان) ...
    لما بلغ الرسول (صلي الله عليه وسلم) والصحابه اشاعة مقتل عثمان ... قرر الرسول البقاء لقتال قريش وطلب من صحابته البيعه ... فكانت البيعه تحت الشجره وفيها بايع الصحابه الرسول (صلي الله عليه وسلم) علي الا يبرحوا مكانهم حتي يقاتلوا المشركين دون أن يفروا ... وكم هو عظيما أن يقرر نفر من الناس أن يبايعون النبي (صلي الله عليه وسلم) علي القتال وهم عزل من السلاح ويبعدون عن أي مدد بمسافه لا تقل عن 500 كيلومتر (المسافه الي يثرب) ... مع انهم ولو حدث القتال فسيواجهون جيشا بعتاده وعدته ... جيشا علي بعد مسافه قليله من المدد (مكه علي بعد 20 كيلو فقط) ... وقد سميت ببيعة الرضوان حيث نزل في هؤلاء كتاب الله {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} [الفتح: 18] ... وهؤلاء القوم هم من قال فيهم رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يوم حديبيه (أَنْتُمُ الْيَوْمَ خَيْرُ أَهْلِ الأَرْضِ) ... ثم ثبت بعد ذلك كذب الاشاعه وعاد عثمان من مكه ... التي علم سادة قريش فيها بأمر البيعه وعرفوا أنه لا مفر من تفاوض ناجح لدرء القتال مع المسلمين ... فقرروا ارسال من يتفاوض عنهم مع الرسول (صلي الله عليه وسلم) ...

    3- اختيار شخصية المفاوضين ...
    فكرت قريش في اختيار المفاوض واحدا من ... عكرمة بن أبي جهل ... أو خالد بن الوليد أو أبا سفيان أو صفوان بن أمية؟ ... ولكن قريش لم تبعث أيًّا من هؤلاء وذلك لأنهم كانوا من المتشددين وكانوا كلهم يريدون محاربة المسلمين ... وقريش (القاعدة العامة) لا تريد ذلك ... إنما تريد أن تلطِّف جوًّا مشحونًا بالخوف ومعتمًا بالمجهول ... لكنها اختارت سهيل بن عمرو وكان رجلا فصيحا يجيد التفاوض وكانت له حياة هادئة في مكة ... ولم يكن في سيرته مصادمات مباشرة مع المسلمين ... الأمر الذي يمكنه من التفاوض مع المسلمين بهدوء ... لكن في الوقت نفسه كان لقريش أغراض أخرى من اختيار سهيل بن عمرو بالذات ... فهو رجل مصاب من المسلمين في بيته ... إذ إنه قد أسلم أربعة من أولاده وثلاثة من إخوته ... فكأن الأمر بالنسبة إليه دفاع عن قضية شخصية ... مما يجعله يفاوض بكل حميَّة ... ويسعي للحصول من المسلمين علي كل مصلحة ممكنة من أجل قريش ... (لاحظ الاسس التي يتم علي اساسها المفاوض) ... اما المفاوض الآخر فلا أسس اعظم من اختيار رب العزه له ليكون خاتم الانبياء والمرسلين (صلي الله عليه وسلم) ...

    4- الحالة الذهنية والنفسية لاطراف التفاوض ...
    ولو بدأنا بجانب المسلمين فلابد لنا اولا أن نعرف أن ما حرك الرسول (صلي الله عليه وسلم) والمسلمين للذهاب الي مكه في هذا التوقيت ... هو حلم رآه الرسول (صلي الله عليه وسلم) في منامه (وحي من السماء) ... وقد ترجم ذلك في وعد للصحابه بدخول مكه للعمره في هذه الرحله ... وهو ما وافق شوقا كبيرا لدي المسلمين الذين كانوا ينتظرون اليوم الذي تُتاح لهم فيه فرصة العودة إليها والطواف ببيتها العتيق ... بالاضافه الي قناعه اكيده من الرسول (صلي الله عليه وسلم) بعدم اللجوء للقتال (بدليل ما حمله المسلمون معهم في رحلتهم من سلاح خفيف كافي للسفر فقط – سيف خفيف) ... وبدليل اختيار الرسول (صلي الله عليه وسلم) لشهر ذي القعده وهو من الاشهر الحرم حتي لا تتوجس قريش وتصده عن مكه ... وهناك ايضا عامل نفسي هام جدا لدي الرسول (صلي الله عليه وسلم) والمسلمين معه ... وهو انهم كانوا حتي هذه اللحظه يعدون قله غير معترف بها سواءا من قريش أو من القبائل والاحزاب الاخري ... إذ إنها ما زالت جماعة ناشئة ضعيفة مستضعفة ... كل هذه عوامل لابد أن توضع في الاعتبار حيث أنها تكون المناخ الذهني والنفسي لجانب الرسول (صلي الله عليه وسلم) والمسلمين قبل بدء التفاوض ...
    ولو ذهبنا الي جانب قريش فلابد أن نضع في الاعتبار مجموعه من العوامل التي تخص هذا الجانب ... اولها أن قريش كانت قد اخذت عهدا معلنا منذ هاجر الرسول والمسلمون معه الي المدينه أن يصدوهم عن المسجد الحرام وأن يحولوا بينهم وبين سائر العرب ... وكان الكفار فى الجزيرة العربية يعتبرون قريشا هى رأس الكفر وحاملة لواء التمرد والتحدي للدين الجديد مما جعل الكثير من هذه القبائل والاحزاب يتخذون موقف قريش من محمد (صلي الله عليه وسلم) والمسلمون كقدوة لهم في موقفهم من الاسلام ... لم تكن قريش في حاجة لاعتراف الرسول بها ... ذلك أن تاريخها يرجع إلى أكثر من ستمائة عام ... وهي قبيلة معترفٌ بها وسط مكة المكرمة ووسط الجزيرة العربية ... بل ووسط العالم آنذاك ... ولها عَلاقات مع بعض الدول في العالم ...
    وهكذا دخل كل طرف من الاطراف هذا الصلح (التفاوض) وهو في حاله ذهنيه ونفسيه وماديه مختلفة الابعاد تماما ...


    للموضوع بقيه ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 20, 2019 1:08 am