منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

منتديات غزل وحنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غزل وحنين

غـــــزل وحـنـيـن


منتديات غـــــزل والــحـنـيـن ترحب بـــكم وتتمنى لكم قضاء أسعد وأجمل الاوقات سعداء بتواجدك العطر معنا




المواضيع الأخيرة

» 80 -- ديوان صباح البرزخ يانفسى صباح القيامة
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط

» ديوان حصان فى مرماح
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط

» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط

»  ديوان لسن لفـأ رقم 29
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط

» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط

» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى

» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى

» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى

» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
أستوقفتنى.........آيه Icon_minitime1الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى

flag counter

free counters

تبادل اعلانى

منتديات البرنس هيما للبرامج الكامله

2 مشترك

    أستوقفتنى.........آيه

    nashwa said
    nashwa said
    الإدارة
    الإدارة


    أستوقفتنى.........آيه 8vuutv

    أستوقفتنى.........آيه 1up1roo715585210174
    انثى
    عدد المساهمات : 276
    نقاط : 507
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 66

    أستوقفتنى.........آيه Empty أستوقفتنى.........آيه

    مُساهمة من طرف nashwa said الخميس مارس 29, 2012 10:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    } تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)
    فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {
    (السجدة 17)

    ثم قال تعالى" تتجافى جنوبهم عن المضاجع "
    يعني ذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة
    قال مجاهد والحسن في قوله تعالى " تتجافى جنوبهم عن المضاجع " يعني بذلك قيام الليل.
    " يدعون ربهم خوفا وطمعا " أي خوفا من وبال عقابه وطمعا في جزيل ثوابه
    " ومما رزقناهم ينفقون " فيجمعون بين فعل القربات اللازمة والمتعدية
    وقوله تعالى " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين " الآية أي فلا
    يعلم أحد عظمة ما أخفى الله لهم في الجنات من النعيم المقيم واللذات التي
    لم يطلع على مثلها أحد لما أخفوا أعمالهم كذلك أخفى الله لهم من الثواب
    جزاء وفاقا فإن الجزاء من جنس العمل

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يروي عن ربه عز وجل قال

    ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
    avatar
    ocean heart
    عضو جديد
    عضو جديد


    أستوقفتنى.........آيه 8vuutv
    انثى
    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 23
    تاريخ التسجيل : 27/03/2012
    العمر : 48

    أستوقفتنى.........آيه Empty رد: أستوقفتنى.........آيه

    مُساهمة من طرف ocean heart الجمعة مارس 30, 2012 1:38 pm

    شكرا نشوى على المعلومات الدينيه الرائعه

    اللهم اجعنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
    nashwa said
    nashwa said
    الإدارة
    الإدارة


    أستوقفتنى.........آيه 8vuutv

    أستوقفتنى.........آيه 1up1roo715585210174
    انثى
    عدد المساهمات : 276
    نقاط : 507
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 66

    أستوقفتنى.........آيه Empty رد: أستوقفتنى.........آيه

    مُساهمة من طرف nashwa said السبت مارس 31, 2012 12:19 am

    شكر لكِ أختى الحبيبه لمرورك


    اللهم أمين
    nashwa said
    nashwa said
    الإدارة
    الإدارة


    أستوقفتنى.........آيه 8vuutv

    أستوقفتنى.........آيه 1up1roo715585210174
    انثى
    عدد المساهمات : 276
    نقاط : 507
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 66

    أستوقفتنى.........آيه Empty استوقفتني آية (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ)

    مُساهمة من طرف nashwa said السبت مارس 31, 2012 12:20 am



    { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ
    وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
    ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
    وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ
    وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) }



    اعلموا -أيها الناس- أنما الحياة الدنيا لعب ولهو, تلعب بها الأبدان وتلهو بها القلوب,
    وزينة تتزينون بها, وتفاخر بينكم بمتاعها, وتكاثر بالعدد في الأموال والأولاد, مثلها
    كمثل مطر أعجب الزُّرَّاع نباته, ثم يهيج هذا النبات فييبس, فتراه مصفرًا بعد خضرته,
    ثم يكون فُتاتًا يابسًا متهشمًا, وفي الآخرة عذاب شديد للكفار ومغفرة من الله ورضوان لأهل
    الإيمان. وما الحياة الدنيا لمن عمل لها ناسيًا آخرته إلا متاع الغرور.

    كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ أي الزُّرَّاع. يقال للزارع: كافرٌ؛ لأنه إذا ألقَى البذر في الأرض:
    كَفَره أي غطَّاه



    المصدر المؤول من أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم، الظرف "بينكم" متعلق بالمصدر "تفاخر"،
    والجار "في الأموال" متعلق بالمصدر (تكاثر)، والجار "كمثل" متعلق بمحذوف خبر ثان للحياة،
    وجملة "أعجبَ نباته" نعت لـ "غيث"، وجملة "ثم يهيج" معطوفة على جملة "أعجب"،
    "مصفرًّا" حال، وجملة "ثم يكون" معطوفة على جملة "تراه"،
    وجملة "وفي الآخرة عذاب" معطوفة على المصدر "أنما الحياة لعب" نحو:
    "اعلم أنما زيد مجتهد وفي عمله خير". وجملة "وما الحياة الدنيا إلا متاع" مستأنفة.


    يقول تعالى مُوهنًا أمر الحياة الدنيا ومحقرا لها:
    (أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأمْوَالِ وَالأوْلادِ ) أي:
    إنما حاصل أمرها عند أهلها هذا، كما قال:

    { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ
    وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ
    وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }
    [آل عمران: 14]

    ثم ضرب تعالى مثل الحياة الدنيا في أنها زهرة فانية ونعمة زائلة فقال:
    ( كَمَثَلِ غَيْثٍ ) وهو: المطر الذي يأتي بعد قنوط الناس، كما قال:

    { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا [وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ] }
    [الشورى: 28]

    وقوله: (أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ) أي: يعجب الزراع نبات ذلك الزرع الذي نبت بالغيث؛
    وكما يعجب الزراع ذلك كذلك تعجب الحياة الدنيا الكفار، فإنهم أحرص شيء عليها
    وأميل الناس إليها، (ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ) أي: يهيج ذلك الزرع فتراه مصفرًّا
    بعد ما كان خضرًا نضرا، ثم يكون بعد ذلك كله حطامًا، أي: يصير يَبَسًا متحطمًا،
    هكذا الحياة الدنيا تكون أولا شابة، ثم تكتهل، ثم تكون عجوزًا شوهاء، والإنسان
    كذلك يكون في أول عمره وعنفوان شبابه غضا طريًّا لين الأعطاف، بهي المنظر،
    ثم إنه يشرع في الكهولة فتتغير طباعه وَيَنْفَد بعض قواه، ثم يكبر فيصير شيخًا كبيرًا،
    ضعيف القوى، قليل الحركة، يعجزه الشيء اليسير،
    كما قال تعالى:

    { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً
    ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ }
    [الروم: 54].

    ولما كان هذا المثل دالا على زوال الدنيا وانقضائها وفراغها لا محالة، وأن الآخرة كائنة لا محالة،
    حَذّر من أمرها ورغّب فيما فيها من الخير، فقال:
    (وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )
    أي: وليس في الآخرة الآتية القريبة إلا إما هذا وإما هذا: إما عذاب شديد، وإما مغفرة من الله ورضوان.
    وقوله:
    (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )
    أي: هي متاع فانٍ غارٍّ لمن ركن إليه فإنه يغتر بها وتعجبه حتى يعتقد أنه لا دار سواها
    ولا معاد وراءها، وهي حقيرة قليلة بالنسبة إلى الدار الآخرة.
    قال ابن جرير: حدثنا علي ابن حرب الموصلي، حدثنا المحاربي، حدثنا محمد بن عمرو،
    عن أبي سلمة،
    عن أبي هريرة قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها )

    اقرؤوا: (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )

    وهذا الحديث ثابت في الصحيح بدون هذه الزيادة والله أعلم.

    وقال الإمام أحمد: حدثنا ابن نمير ووَكِيع، كلاهما عن الأعمش،
    عن شقيق، عن عبد الله قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ( لَلْجنة أقرب إلى أحدكم من شِرَاك نعله، والنار مثل ذلك )

    انفرد بإخراجه البخاري في "الرقاق"، من حديث الثوري، عن الأعمش، به

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 1:10 am