منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

منتديات غزل وحنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غزل وحنين

غـــــزل وحـنـيـن


منتديات غـــــزل والــحـنـيـن ترحب بـــكم وتتمنى لكم قضاء أسعد وأجمل الاوقات سعداء بتواجدك العطر معنا




المواضيع الأخيرة

» 80 -- ديوان صباح البرزخ يانفسى صباح القيامة
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط

» ديوان حصان فى مرماح
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط

» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط

»  ديوان لسن لفـأ رقم 29
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط

» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط

» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى

» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى

» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى

» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Icon_minitime1الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى

flag counter

free counters

تبادل اعلانى

منتديات البرنس هيما للبرامج الكامله

2 مشترك

    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !!

    ahmed mohammed
    ahmed mohammed
    المشرفين
    المشرفين


    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! 6767
    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! 97192048
    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! T2065910
    ذكر
    عدد المساهمات : 305
    نقاط : 616
    تاريخ التسجيل : 14/06/2010

    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Empty يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !!

    مُساهمة من طرف ahmed mohammed السبت أغسطس 14, 2010 7:29 am

    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !!




    فقد قال تعالى: {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} (12) سورة الحجرات ، وقال: " الغِيبة: ذِكرك أخاك بما يكره " ([1]) .

    قال القرطبي –رحمه الله- : (( لا خلاف أن الغيبة من الكبائر ، وأن من اغتاب أحداً عليه أن يتوب إلى الله عزَّ وجلَّ )) اهـ ([2]) .

    وعن أنس –رضي الله عنه- قال رسول الله: " لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون ([3]) وجوههم وصدورهم ، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ ، قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم " ([4]) .

    وعن أبي برزة الأسلمي والبراء بن عازب –رضي الله عنهما- قال رسول الله r: " يا معشر من آمن بلسانه ، ولم يدخل الإيمانُ قلبه ، لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم ، تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته ، يفضحْه ولو في جوف بيته .
    أثر الغيبة في الصوم




    عن الحسن بن وهب الجُمَحي قاضي مكة قال: ( وقعت في رجل من أهل مكة ، حتى قلت: " إنه مُخَنَّث " ، فصليت الظهر ؛ فعرض في قلبي شيء ، فسألت عطاء بن أبي رباح ، فقال: " يعيد وضُوءه ، وصلاته ، وصومه " .

    وعن الضحاك بن عبد الرحمن بن أبي حوشب: أن رجلاً أتى إلى ابن أبي زكريا ، فقال: " يا أبا يحيي ! أشعرت أن فلاناً دخل على فلانة ؟ " قال: " حلال طيب " ، قال: " إنه دخل معه برجل " ، فقال ابن أبي زكريا: " إنا لله ! فقد وقع في نفسك لأخيك هذا ؟! حرج عليك بالله أن تكلمني بمثل هذا " ، فلما دنا من باب المسجد قال: " والله لا تدخل حتى ترجع ، فتوضأ مما قلت " .

    وعن أبي صالح أنه أنشد بيت شعر فيه هجاء ، فدعا بماء فتمضمض .

    وعن رجاء بن أبي سلمة قال: قلت لمجاهد: ( يا أبا الحجاج ؛ الغيبة تنقض الوضوء ؟ ) ، قال: نعم ، وتفطر الصائم .

    وعن أبي المتوكل الناجي قال: ( كان أبو هريرة وأصحابه إذا صاموا ، جلسوا في المسجد ، قالوا: " نطهر صيامنا" ) .

    وعن طليق بن قيس قال: قال أبو ذر –رضي الله عنه- : "إذا صمت فتحفظ ما استطعت"

    فكان طليق إذا كان يوم صيامه دخل ، فلم يخرج إلا إلى صلاة .

    وعن مجاهد قال: (( ما أصاب الصائم شوى([1]) ، إلا الغيبة والكذب )) ، وعنه قال: (( من أحب أن يسلم له صومه ؛ فليتجنب الغيبة والكذب )) .



    وعن حفصة بنت سيرين قالت: "الصيام جُنَّة ، ما لم يخرقها صاحبها ، وخرقها الغيبة".

    وعن ميمون بن مهران: " إن أهون الصوم ترك الطعام والشراب " .

    وعن عَبيدة السلماني قال: " اتقوا المُفْطِرَيْن : الغيبة ، والكذب " .

    وعن أبي العالية قال: " الصائم في عبادة ما لم يغتب ، وإن كان نائماً على فراشه " .



    وقال الشاعر في هذا المعنى:-
    واعلمْ بأنك لا تكونُ تصومهُ حتى تكونَ تصومُهُ وتصونُه.




    وقال آخر:
    إذا لـم يكن في السمـع مني تَصَوُّنٌ وفي بصـري غَضٌ ، وفي منطقي صَمْتُ.
    ([1]) " الشوى – بالقصر – الهين من الأمر ، قال في (اللسان): وفي حديث مجاهد: (( : كل ما أصاب الصائم شوى إلا الغيبة والكذب ، فهي له كالمقتل )) ، قال يحيي بن سعيد: الشوى هو الشيء اليسير الهين ، قال: وهذا وجهه ، وإياه أراد مجاهد ، ولكن الأصل في الشوى الأطراف ، وأراد أن الشوى ليس بمقتل ، وأن كل شيء أصابه الصائم لا يبطل صومه فيكون كالمقتل له ؛ إلا الغيبة والكذب ؛ فإنهما يبطلان الصوم ، فهما كامقتل له ::: أفاده العلامة أحمد محمد شاكر –رحمه الله- في حاشية " المحلى " (6/179) .
    فحظي إذاً من صومي الجوعُ والظمأ وإن قلتُ: " إني صمتُ يوماً " فما صُمْتُ.




    وقال الإمام ابن حزم –رحمه الله- :

    ( ويُبطل الصومَ أيضاً تعمدُ كلِّ معصية – أي معصية كانت – لا تحاش شيئاً – إذا فعلها عامداً ذاكراً لصومه كمباشرة من لا يحل له ... ) إلى أن قال: ( أو كذب ، أو غيبة ، أو نميمة ، أو تعمد ترك صلاة ، أو ظلم ، أو غير ذلك من كل ما حرم على المرء فعله ) وقد استدل بقوله: " والصيام جُنَّة ، وإذا كان يومُ صومِ أحدكم فلا يرقث ولا يصخب " .

    وبقوله: "من لم يدع قول الزور والعمل بهِ فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" .



    وبما رُوي أنه أتى على امرأتين صائمتين تغتابان الناس ، فقال لهما: " قيئا " فقاءتا قيحاً ودماً ولحماً عبيطاً ، ثم قال: " ها ، إن هاتين صامتا عن الحلال ، وأفطرتا على الحرام .



    وقال الإمام النووي –رحمه الله تعالى-: ( ... فلو اغتاب في صومه عصى ، ولم يبطل صومه عندنا ، وبه قال مالك ، وأبو حنيفة ، وأحمد ، والعلماء كافة إلا الأوزاعي ، فقال: يبطل الصوم بالغيبة ، ويجب قضاؤه ) ([1]) .

    وقد استدل الإمام الأوزاعي –رحمه الله- بقوله: " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع " ([2]) الحديث ، وبأدلة ابن حزم ، وقال النووي: " وأجاب أصحابنا عن هذه الأحاديث ... بأن المراد أن كمال الصوم وفضيلته المطلوبة إنما يكون بصيانته عن اللغو والكلام الرديء ، لا أن الصوم يبطل به


    ورده الياسمين
    ورده الياسمين
    المشرفات
    المشرفات


    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! 8vuutv
    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Rrrrjf

    انثى
    عدد المساهمات : 219
    نقاط : 295
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010
    العمر : 64

    يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !! Empty رد: يـا خائضاً في أعراض الناس ... أقصر !!

    مُساهمة من طرف ورده الياسمين الأحد أغسطس 15, 2010 3:38 am

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمه عن شهر رمضان اعاده الله علينا وعلى الامه الاسلاميه بالخير واليمن والبركات وجعلها الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:10 am