ديوان حصان فى مرماح
رقم 53
مع عشاق اللغة كان هذا السجال
كتب البدء
سلام عليكم
أساتذتي، لو ساعدتموني في فهم هذا البيت:
وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ *** عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ
ما قصده بـ: "بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟
ما معنى: "مستبق"؟ و "لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟
وجزاكم الله خيرا
-------------------------------------------
وكانت الردود ناجعة
اما رد العياط وسط كوكبه الردود
خصوصا الشرح المبحر من
وبارك الله فى زهرة
احب ان اضيف اختصار
من قول النابغة الذبياني
ولست بمستبقٍ أخاً لا تلمه على شعثٍ أيُّ الرجال المهذبُ
قال أبو عبيد: معاني هذه الأمثال كلها أنه ليس أحد يخلو من عيب يكون فيه، فإذا كان الغالب على الرجل الإحسان اغتفرت سقطته
ربما ارى ايضا يريد النابغة ان يقول ان الصداقة يجب لها الاخلاق الفاضلة وهى اهم شىء فى الاخوة
واختيار الصداقة على ذلك ولو كان اشعث وذو خلق فهو مقبول
عموما أراد بهذا البيت والذي قبله تسلية النعمان عما حصل عنده من مدحه آل جفنة ثم كر معتذراً عن زلته
فقال: ولست بمستبق أخاً إلخ
يقول: أي الرجال يكون مبراً من العيوب؟
فإن قطعت إخوانك بذنب لم يبق لك أخ وتلمه
تصلحه وتصلح ما تشعث من أمره وفسد
والبيت استشهد به علماء البيان للتذييل وهو تعقيب الكلام بجملة تشتمل على معناه للتوكيد
ويريد فى المعنى العام ان يسامحه النعمان لانه كله عيوب وقصور بالنسبة للملك الكوكب
ويرجو صداقته رغم حاله البسيط
رد العياط
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الوجة الثالث
جون ضد جون
و جون فى الحشا
انما رست الزوارق
فى الجون
هناك الحمل
يقرأ برج الحمل
قل للمقل
هل شل
رمشك عند وصل
كما شل
رمشى عند وصلى
بل قلما تطل
المقل
بما فى قلب
الجمل
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
من فرط قسامة
شاء الحبيب ان يطيل دلاله
فـتأوه الفؤاد لتنعم احواله
ان الرواء من جمالك ينبعُ
صار نهرا فيه العشق شرعُ
وتبسمت على الشط ايكات الكعد
فى ليل فيه غير العاشقين هجعُ
قل لى بحقك لما فى القمر تواريا
هل من حسنك فقد كل جماله
غيرك قفر يلوذ بالحنادس و تحوموا
وانت مروج للزهور تموج بالامالِ
والليل يضوى بالدجى دياجيرا
وانت بالوضاءة و الحسن والاجذالٍ
ماذا اعطاك الضحى من وهجه
يتسأل النهار بالغدو و الآصالٍ
لا الم للبعاد من فرط قسامة
بطيفك كل يهون فى قبضة الاميالٍ
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
محاربة الصحراء يما قورايا
جبل يما قورايا
فى بجاية
يأتلقا
صخورها
من القوة
لا ترمق
التفتت
رمقا
حين طغى
الاحتلال الصليبى
على العباد
و لم يلقا
اى رد
سوى الشجب و السخطا
الكل هدأ
إلا يما قورايا
الحسناء
التى وقفت
امام العدا
غير مرتزقة
فارسة الصحراء
وطئت الجبل
تزود عن بجاية
من العدا نزقا
اليوم الجبل
وحدة يزود عنها
والتاريخ
تعلم من امرأة
هاهو صخر يقهر
القراصنة
وهاهو صخر يقهر
الفرنسيين
وهاهى يما قورايا
تقهر الصلبيين
تشهر السيف
و تصيح زعقا
لابد
لبلادى ان تذق
طعم الحرية
لا بد ان ترجع
و تسكن الابتسامة
فوق ربوع الشعب
تصيح لن يهون
شعبى
لن يستعبد لن يخفض
الجباة
حتى يعود مستفقا
اموت فدى اوطانى
و لتحيا الجزائر
حرة
روحى فدا
وطنى
الذل لم يخلقا
لهذة الديار
انا فتاة
حسناء
وديعة
حنينة
سارجع كبرياء
وطنى المهرول
فى الفلا
وان دفقا
ولن يطئوا
هذا الجبل
مادمت حية
حتى اخر رمقة
قهرت المغتصبين
حتى استشهدت
ومن خوفهم حطموا
صخور الجبل
حتى انهم ازالوا
قبرها
واحتلوا مكانها
ماتت الاسطورة
رمز البطولة
فاتخذوا لها لحدا
مبهما
تلقاء الجبل
مابين مفترقا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
حديث امرأة عاملة
اننى كإمرأة عاملة
بالنسبة لاسرتى
المرأة العاملة
دائما فخرًا لأن ابنتها
فى منافسة
جادة مع الرجال
في كل مكان
كونى امرأة
في حد ذاتها
مسألة فخر
إعتباطا
اعتقد اننى
جئت مع غيوم
جاءت من نتأ
مثلما كل النساء
امرأة من جنوب الحنايا
بالمصطلح الضلوع
لديها نفس خبرة الرجال
فقط التكوين مختلف
لأننا حروف
سالت أسباطا
فى مهب الضحى
انجازات
حتى لو رفضت
التحدث عنها
و التباهى بعملى
بمجرد أن تجاوزت
عتبة الخبرة
و المستحيلات
و الاسقاطا
المرأة التي تحصل
على راتب
هذا هو المكان
الذي تسود فيه النساء
فى الحقيقة لا
فى الحقائق
لا النهر
و لا الشمس
يحتاجون للمال
وكذلك النساء
لهن ارتباطا
البيت هى المرأة
و المرأة هى البيت
الفرق بين الزوجة العاملة
وغير العاملة في المنزل
من وجهات نظر مختلفة
أنا لا أقول إن الأم العاملة
ليست ربة منزل جيدة
او انها نسيت التجميل
و المرآيا والمساحيق
و الأمشاطا
فى بيت كل موظفة
شغالة توفر الراحة
و السعادة
ولكن بالنظر
إلى حالات الجرائم
من قبيل جليسات الأطفال
سيكون من الأفضل
إذا كانت شخصيا
تعتني بطفلها
و زوجها و بيتها
ترش الاماكن
من عطر الاحتياطا
من المرجح أن يشارك
الرجال في أسواق
العمل أكثر من النساء
تباطأت الزيادة التاريخية
في مشاركة المرأة
في القوى العاملة
حتى تراجعت قليلاً
في السنوات الأخيرة
من الانخراطا
يبدو ان ان الذهاب
إلى الكلية مثلما الذهاب
للمدرسة روتينى
غير الذهاب للعمل
الذى فيه غير الطفولة
شيئا من الانضباطا
عموما لا يحتاج
البيت لعمل النساء
حتى الان
يكفيهم لقمة العيش
الذى يجلبها الرجل
القوام
بعملهن تلك
اللقم
لا تزيد
اننى كـإمرأة
لا اجد منفعة
للعمل
وفى المستقبل
الشريف
لن تعمل النساء
و لن يكون مناطا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
البحث عن امرأة تشبهك
كنت فى شبابى
ابحث فى البساتينا
كان الشوق
قطار وترحال
لم اطل البحث
بين الورد والفل
و الرياحينا
وكانت المحطات
زاهية الالوان
على رقصات
البهجة
فى طول العمر
لم احزن يوما
الا ايام الفراق
للراحلينا
الذكرى اليوم
بحرا فيه رمال
لا تعرف العوم
لم يكن ضروريا
او فى مخيلتى
البحث
عن امرأة تشبهنى
كانت كل النساء
سواسية
لم اطأطىء
يوما الجبينا
ان جاءت
الاماق اليوم
تسألنى
عن رحلة الفتى
للبحث
عن امرأة تشبهه
بصمة جسد
بصمة نفس
بصمة روح
نخب عنبر
حين يحطمه
ينبعث اريج
معروف
بين المحبينا
وهناك ستجد
الوفاء مائدة
و سرير ابيض
وعندما تخرج
الحنين يبحث
عنك فى الحجرات
مثلما اهفو
الى مليكتى
يرجو تلاقينا
دائما السماء
تمطر
وخلف الباب
قلب لك
ينفطر
ينتظر قدومك
ياصاحى
مستحيل
عند البحث
عن امرأة تشبهك
لانه ليس بيدك
و لا بأيدينا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
ان لإعصار
العشق
فى بحر العاشقين
ارقام إعتباء
ذلكما العبء
هو سنن الحب
عندما تكون
الامنيات لذيذة
و اللهو مع العشاق
تكون هناك
فاتورة الاحباء
كذلك الراعى وتاناباتا
ان البعاد
يخبرك عن فل
الاشتياق
وتمنى وصال
البسمات
مشاعر من الإيتاء
ايتها الرياح
التى تهب
على شجر
الخيرزان
وهى تعلو
فى الفضاء
و الراعى يرحل
نحو الشمس
عندما رحل حبيبه
اخذ معه
كل شىء
زواد الماضى
و الحاضر والغد
ما عاد يجذبه
البقاء
فؤاده داست
عليه سنان
الخيل
قتلوا نسائم
المحبين
وتركوه بركانا
من الاوجاع والانواء
كل شىء فى الافق
بات يحترق
و فؤاده
يأكل فى الفراغ
يسلم على ايدى
الكواكب
يرتاح بين النجوم
و ينام عند الثريا
وفى النهار
غير هذا النهار
يتنفس الصعداء
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الزوارق تمضى مساءا
انا ساعة
الافتراق
ارتدى حلية
برد الإزرقاق
مازالت اقبع
على صفحة النيل
والزوارق تمضى
فى مساء
لا يهدأ
من كحلة
سؤددة سوداء
يبحث عن مينا
فيه حبيبى
فيه من دم
الانتظار
من الحبيب
فى دروج
الفلا
وشروخ الربا
اشرب ماءا
رقراقا
سلسبيلا يلفحنى
بالامواج
انت الحب
الذى يروينى
ان كنت اجيد العوم
فلقد غرقت
فى حبى
اننى مع طيفك
و شرودى
افرح بغرقى
اعزف الحان
عشقى
و افتح ابواب
شرايينى
انت دربى
الذى يتطاير
منه النسيم
يلثم النجمات
ويتأوة
من ألم
فراق الوصال
ادعوك ان تأتى
فى ذاكرتى
كما تشاء
فلقد حرمت منك
ومن كل الاشياء
فانت كل الوجود
وكل وجودى
انا كلى ملكك
لماذا يفرق
بيننا الزمان
ويكون كل حين
زمن الفراق
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
بحيرة فى الرمال
كم فأر يبحث
فى المسافات
و فى عقل العاشق
من هجر الحبيب
تلك البحيرة
كانت منذ الاف
السنين
كيف نبعت
كيف لم تلاحظها
عين البشر
فيها التماسيح والاسماك
الصيادون هنا يعشقون
اللحم الطرى
على شط
فى الفلاة
غريب
هجر حبيبى
مع الصبار
لهما طعم المر
و حياة الهيام
البعاد ارشدنى
لهذة البحيرة
حين شرد
قلبى على مفارق
التبيان
دروب من كثرتها
لا تعرف المسير
فى شمسها
التى لا تغيب
كيف تغوص
فى موج
متحجر
هنا الصخر
يغوص
و الامنيات
ليست هناك
زوارق تمضى
فى الذهاب و القفول
الرياح تعصف
ضاحكة
فى الصهد
والحروف تتناثر
فى سجع الكلام
و فى جذع النخيل
الذى رضبه
على الرمل
يستطيب
كم يصيبه
التعفن و التشتت
و الليل ياتى
يستظل على البحيرة
كانها بساتين
عامرة الورود
يهمس لها
هاهو السحاب
يهرول ورائى
على نمير
الفؤاد
وسيهطل
بالمطر الوفير
فى بعد الحبيب
صدنا الاسماك
من هنا
من بحيرة العاشقين
التى يتساوى
بها الاخلاص
بالاكاذيب
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الله رب الخلائق
تكاد الخلائق
فى السجود
تذوب
و للاولياء
فى سجدوهم
غيوب
ان الفؤاد
بالعبادة
يطيب
والجوى
تحت شمس
ضياؤها ابدا
لا يغيب
اذا ما استجار
الملهوف
و استغاث المضطر
من غير الله
يجد
و الله
فوق الكل
إلة واحد
احد
رب النواة
و الالكترون
الحائم
رب المجرات
و الكوكب
الهائل العائم
اسلمت الى الله
فانا مسلم
بان الله
له كل الامور
ترجع
انزل الفرقان
و كل الارواح
حول العرش
شرع
اول البدء
كان الله
واخر الازل
كان الله
و كل شىء
بالله يتضرع
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
فى اول الظل
قالت الافاق
وباحت بالاسرار
وهى تبدأ
بالابتسام
للحجر المنعطف
ناحية اليسار
الظل يهرب
منك اذا سعيت
اليه واذا وقفت
يقف معك
وكأنه فارس
ينتظر الجواب
الظل انت
لكنه بلاجسد
كيف كان
سؤال
تحتار
ان تجد
له اجابات
صواب
جنين
ينطق بالمستحيل
يبحث فى الرحم
كى يجد
العالم الذى يخبرونه
الظل بلا شهادة
وجود
لكنه طفل له
الاف الجدود
كل علمنا عنه
وعن جواده
وعن المهند
هو فارس
لا نعلم عنه شيئا
نغيره كما نشاء
وهو يغيرنا ايضا
فمن يكون
ربما يكون
حر يمشى
كما يشاء
فى القفول
والاياب
ربما نحن ظله
بل نحن ظله
الاشياء الخفية
مثله تضطرب
وتجوس فى الجحور
وتختفى
فى الحقائق
والكهوف
نحن فى كون
المحال
لا ندرك اى سؤال
سئمنا ان نجد
امرأوات
فى المعاجم
لكن كتبناها
وكتبوها نساء
وانت ياظل
كيف كان
وزنك
ووجودك
و اين ولدت
فى اول الظل
تضحك الشمس
وفى منتصفه
يبكى القمر
على عشب
السحاب
وفى منتهاه
يركض البرق فى الرمال
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الغلابة يتفالحون
رايت من الغلبنة
حتى تهيج
على العباد
اصحاب العزة
والثبات
يصيرون غلابة
يضحكون على حالهم
اولئك من البشر
بعد حين
يتفالحون انهم اصحاب
الفتاكة
و يستغلبون الخلائق
كل حين
الغلبنة فيهم تهيج
على العباد
كما افترستهم
اول مرة
عقولهم عقل طفل
واجهوا الحياة
القاسية
اخترقت فيهم كل
ستر
ذاقوا مذاق
لذة الخضوع
حفروا لحودهم
وقبروا احياء
بكوا على الاموات
تارة
واخرى على الاحياء
ضاعت اصل
الحكايا
وباتوا يرسمون
كونا اخر
هم يفتخرون
فيه دونما
من يفعل مثلهم
ولكن كيف
كيف يكون
الكون حكرا
على فصيل
وهو يمضى بإنتظام
جاءوا بفأس
من السخرية
كى يقتلعوا الشمس
ضحكاتهم تصور
ان الصبح
يمضى بلا شمس
و فى تقويم
النجوم
ان الشط يجدب
امام الماء
يتمنى الرمل
بعض ارتواء
جاءوا مع دياجير
الظلام
يبدون اى شىء
حتى لا تظهر الغلبنة
فى المروج
رغم ذلك
هم يظهروها
فى عروج
ان كان التاريخ
نؤمن به
لكنما لم يكن فى الاساطير
شيئا يصدق
لفكر من فهم
العقول شرد
لم يكن الغزاة
المتسلقين يوما
اصحاب البلد
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
ابجديات غريبة للصداقة
الصداقة تعنى
قلة الاتراح
و كثرة الارتياح
فقط لا تمتلك
شىء لان الصديق
يمتلك مافى يديك
و عدو الصداقة
الاول هى الوحدة
اما العدو الثانى
هى المرأة و الحب
هذا يعنى بالضرورة
ان الحب
هو العدو الاوحد
الذى يقضى عليها
لان الحب
فى الصداقة خافت
مثلما الوئام
و الود
اول الصداقة
الاعجاب
و اوسطها السعى
و اخرها المواساة
و لها طريقان
اما الفلاح
واما السجن
فإختر صديقك
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الموناليزا لا تضحك ابدا
اقبع امام الموناليزا
بالساعات
لعلها تضحك
عينيها سبيل
لمنتهى الاقداس
و فى ثغرها
قطعة من الحكمة
لم تحتار
كثيرا فى ارتداء
ملابسها
ولم تتصور
يوما عارية
لا اشك بذلك
مازال الباحثون
ينقبون
عن سر البراءة
هم ينقبون
وراء ذلك
ويحللون
الموناليزا تذهب
بكل الريب
وترميه بعيدا
فى محيط
من التأمل
لا اظن ان وراء
التلال بركانا
ثائرا
ربما هناك
كهف عميق
و هناك من يبحث
عن غاره
التأمل يأخذنا
بعيدا
الانين يكتم
انينه فى ارجاء
الحجرة وفى الاثاث
و شباك لم يرسم
بعد يبحث
عن جاره
وجهها من غمامة
المكوث الطويل
ومن عتمة الغسق
و اختلاج الرؤى
بالواقع
لنعود بعد المنام
الكلأ
الى واقع عندنا
اقبع امام الموناليزا
التأمل يأخذنى
بعيدا
ربما هناك
حديقة من الورد
والياسمينا
قريبة
من الحائط
اصبع يدها
يغزل دوما
الحرير
ويلعب بالبيانو
منذ سنينا
و زجاجة العطر
التى تستخدمها
من نوع
غير شائع
الموناليزا
مسامات
وجهها تنبىء
بما هو كان
من هرم الخشوع
و كبرياء
من ثوب باهت
وتكبر بائن
من بين الضلوع
النبض بها حياة
و دم الامل
مسفوح
فى غروب
الاغنيات
وشمس هامت
نحو الشموع
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
حصان فى مرماح
فى مدار الحلبة
حصان يطير
كأنه سيل
وحشد من جمهور
رؤوسه كموج البحور
يرقب المسير
قلوب تسير
سباق الخيول
يغلبه السرور
فيه عده مزامير
تثير الجماهير
من طى الحناجير
بآهات النفير
بمزمار صخيب
من غير تنفير
يشدو فلكلور
حصان مستعار
وآخر مستعير
خيل طويل
وآخر قصير
جواد مصرى اصيل
جناح الطيور
غزلان تركض
فى عشب يبور
ويعود يركض
من جديد
يملأ الافاق حبور
هاهو حصان
بليد
لايسوق حنطور
تغلبه الحمير
هتفت اخرج
الى التويوتا
ايها الاخير
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الدعاء
الكلام مخلوق
له قدمان
و أيدى
يفعل مايشاء
يمسك سيفا
بتار وسط
الاحداث و المستقبل
يخط ما يرى
حيث لا يراه احد
و سيد الكلام
الدعاء
هو صانع
الاقدار
وحصن للقضاء
وجيش للامان
و بر للبحور
ومنارة للسفن
وعمر سعيد
للوليد
وجائزة للمتكلمين
اقترب
واكثر من الدعاء
و مع المثابرة
انتظر العطاء
انتظر رد الفعل
لانك فعلت شيئا
انتظر النتيجة
لانك اجبت
انتظر الحصاد
لانك زرعت
الكلام هو بدأ
كل شىء
وانتهاء الكلام
انتهاء الوجود
كن ذو كلام
طيب و اكثر الدعاء
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
زمن الصيف والشمعدان
الصيف والشمس
ياجدعان
دايما حبيبان
ليهم هجير
فى عز اللقا
ليه مليون
صدى
وفى الصيف
الشمس تاجى
تقعد على الديوان
وتروى الحيطان
اصفر
يتشمس الضل
تحت الاشجار
مع هزة
الاغصان
مره قيلة
و مرة ضلة
هزته سكر
يمكن عشم
فى النسمان
اللى جاى
فى السريع
اصله النسيم
جاى كوم حنان
يحب الحر
ويكرة الصقيع
ماحلاها لمة
المغربية
اللهو و الهوا
وكمان
لعبة السلم والتعبان
ايه حكاية
الصيف و الكهربا
النور لما يطفى
بنقيد الشمعدان
الواحد يتمدد
كده هيمان
باله يجرى
على البلاج
اللى هاج
من شوية
موج كتار
جات من بلاد
بعيدة
بتحكى عن اسرار
مين ينسى
احلى زمان
مين ينسى
الصيف و الشمعدان
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
القربة مقطعة
القربة مقطعة
كيف تشيل
ح توصل لفين
والمية فيها ضنين
انت عايز مية
طب تجيبها منين
الحروف مرمية
فى الحيطان
كيف تنام كلمة
هما كلمتين
انفخ مهما تنفخ
النفخ مش نافع
الحكمة مش دايمه
مع النكسة
والترقيع
و الكلام بارد
والبرد مش شافع
والوش ممسوخ
و العناد
كله مواجع
منين تجيب الزين
اذا كان الندل
له دافع
تنفخ فى القربة ليه
ضيعت منظرنا
عطشان والعطشان
ماتشوف عينية
ضيعان لا يعرف
اللى غاب
و لا يعرف مين زارنا
خابورك صد وشك
ما يقيس مكن خشمك
طب ايه تعمل نسوانا
والطاجن على الكانون
ناشف
والولعة ما تبان
غير شططنا
اصله
القربة مقطعة
والمية فيها ضنين
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
ياأبو الاحوال
طب إيش
يكون الحال
ياأبو الاحوال
لو بعت ضميرك
ولو بالمال
الحال دلوقتى
رضا
بكرة يكون
اهوال
طعم الزمان
متغير
ساعة الزمان الفقرى
اللقمة ضنك
و الحال كله بلا
مش بالبال
عشان خاطر
فى يوم ميسور
تمام
ويوم نكد
ليك
ماطيقه جبال
اجمع الفرحة
وجمعها باقة للايام
فيه حروف
مرميه
ما فيها زال
ياأبو الاحوال
مش كل لقمة
طرية تتاكل
و لا كل بر
يكتال
ساعة الرضا
بيغنى
فيها الارسال
وساعة الضلمة
زى السبورة
اللى بتاكل الحروف
و الاسماء و الافعال
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
لا العيش البلدى زى البتاو
انا معايا كسرة
والكيس اهو فاضى
محساس فى الفرن
يطلع زهوج ومفاضى
يابنت يازينة
يا ابهه
اه ما شافت
زيك عينينا
حاسبى على نفوخى
والعيش طالع وقيدة
و النخالة حواليه
شريدة
يا تخبزى انت
يابلاش
يابلاش
لا البلدى زى البتاو
و لا كل من داس
على الواو
اه يا بوى
انا جاى راكب
ركوبة
متقعمز على الزكيبة
والجحس عارف
دربه
انا ما احب
اعمل سيط
وزيطة
طول النهار
واقف فى الغيط
والفاس فوق كتافى
يابنت يازينة
يا ابهه
والقلب يرتاح
للى يريدة
اه يا بوى
محساس فى الفرن
يزيد حنينه
وفى البصة المحقان
شايط سخينة
اه يا بوى
ياسلام
ياطباخ لوحدك
يا تطبخى انت
يابلاش
يابلاش
الطبيخ بايت
من بعدك
والكيس اهو فاضى
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
مورر ايزززى
ان كان الصبر
والصبار له طعم
واحد
وهو مر علقم
فان فى العاقبة
لهم احسان
مسلم
ان كان الدهر
يجزع
فان الاحقاب
تقول له اصبر
وتسلى
فغدا اجمل
الصبر يهدى الايام
لمسة حنان
حتى الاشتياق
يستزيد
مع كل عصر
ان الصبر
يقول لكل ظالم
كفاك
ويمد يديه
لكل غريق
يجير
فهو آزر
الغارقين
وهو يستغفر
لكل الذنوب
لولا الصبر
لتحركت جبال
و لا فنيت قلوب
العاشقين
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
فهرس ديوان حصان فى مرماح
قصيدة
الوجة الثالث
قصيدة
من فرط قسامة
قصيدة
محاربة الصحراء يما قورايا
قصيدة
حديث امرأة عاملة
قصيدة
البحث عن امرأة تشبهك
قصيدة
تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
قصيدة
الزوارق يمضى مساءا
قصيدة
بحيرة فى الرمال
قصيدة
الله رب الخلائق
قصيدة
ضجيج الغروب
قصيدة
فى اول الظل
قصيدة
الغلابة يتفالحون
قصيدة
ابجديات غريبة للصداقة
قصيدة
الموناليزا لا تضحك ابدا
قصيدة
حصان فى مرماح
قصيدة
الدعاء
قصيدة
زمن الصيف والشمعدان
قصيدة
القربة مقطعة
قصيدة
ياأبو الاحوال
قصيدة
لا العيش البلدى زى البتاو
قصيدة
مورر ايزززى
رقم 53
مع عشاق اللغة كان هذا السجال
كتب البدء
سلام عليكم
أساتذتي، لو ساعدتموني في فهم هذا البيت:
وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ *** عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ
ما قصده بـ: "بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟
ما معنى: "مستبق"؟ و "لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟
وجزاكم الله خيرا
-------------------------------------------
وكانت الردود ناجعة
اما رد العياط وسط كوكبه الردود
خصوصا الشرح المبحر من
وبارك الله فى زهرة
احب ان اضيف اختصار
من قول النابغة الذبياني
ولست بمستبقٍ أخاً لا تلمه على شعثٍ أيُّ الرجال المهذبُ
قال أبو عبيد: معاني هذه الأمثال كلها أنه ليس أحد يخلو من عيب يكون فيه، فإذا كان الغالب على الرجل الإحسان اغتفرت سقطته
ربما ارى ايضا يريد النابغة ان يقول ان الصداقة يجب لها الاخلاق الفاضلة وهى اهم شىء فى الاخوة
واختيار الصداقة على ذلك ولو كان اشعث وذو خلق فهو مقبول
عموما أراد بهذا البيت والذي قبله تسلية النعمان عما حصل عنده من مدحه آل جفنة ثم كر معتذراً عن زلته
فقال: ولست بمستبق أخاً إلخ
يقول: أي الرجال يكون مبراً من العيوب؟
فإن قطعت إخوانك بذنب لم يبق لك أخ وتلمه
تصلحه وتصلح ما تشعث من أمره وفسد
والبيت استشهد به علماء البيان للتذييل وهو تعقيب الكلام بجملة تشتمل على معناه للتوكيد
ويريد فى المعنى العام ان يسامحه النعمان لانه كله عيوب وقصور بالنسبة للملك الكوكب
ويرجو صداقته رغم حاله البسيط
رد العياط
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الوجة الثالث
جون ضد جون
و جون فى الحشا
انما رست الزوارق
فى الجون
هناك الحمل
يقرأ برج الحمل
قل للمقل
هل شل
رمشك عند وصل
كما شل
رمشى عند وصلى
بل قلما تطل
المقل
بما فى قلب
الجمل
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
من فرط قسامة
شاء الحبيب ان يطيل دلاله
فـتأوه الفؤاد لتنعم احواله
ان الرواء من جمالك ينبعُ
صار نهرا فيه العشق شرعُ
وتبسمت على الشط ايكات الكعد
فى ليل فيه غير العاشقين هجعُ
قل لى بحقك لما فى القمر تواريا
هل من حسنك فقد كل جماله
غيرك قفر يلوذ بالحنادس و تحوموا
وانت مروج للزهور تموج بالامالِ
والليل يضوى بالدجى دياجيرا
وانت بالوضاءة و الحسن والاجذالٍ
ماذا اعطاك الضحى من وهجه
يتسأل النهار بالغدو و الآصالٍ
لا الم للبعاد من فرط قسامة
بطيفك كل يهون فى قبضة الاميالٍ
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
محاربة الصحراء يما قورايا
جبل يما قورايا
فى بجاية
يأتلقا
صخورها
من القوة
لا ترمق
التفتت
رمقا
حين طغى
الاحتلال الصليبى
على العباد
و لم يلقا
اى رد
سوى الشجب و السخطا
الكل هدأ
إلا يما قورايا
الحسناء
التى وقفت
امام العدا
غير مرتزقة
فارسة الصحراء
وطئت الجبل
تزود عن بجاية
من العدا نزقا
اليوم الجبل
وحدة يزود عنها
والتاريخ
تعلم من امرأة
هاهو صخر يقهر
القراصنة
وهاهو صخر يقهر
الفرنسيين
وهاهى يما قورايا
تقهر الصلبيين
تشهر السيف
و تصيح زعقا
لابد
لبلادى ان تذق
طعم الحرية
لا بد ان ترجع
و تسكن الابتسامة
فوق ربوع الشعب
تصيح لن يهون
شعبى
لن يستعبد لن يخفض
الجباة
حتى يعود مستفقا
اموت فدى اوطانى
و لتحيا الجزائر
حرة
روحى فدا
وطنى
الذل لم يخلقا
لهذة الديار
انا فتاة
حسناء
وديعة
حنينة
سارجع كبرياء
وطنى المهرول
فى الفلا
وان دفقا
ولن يطئوا
هذا الجبل
مادمت حية
حتى اخر رمقة
قهرت المغتصبين
حتى استشهدت
ومن خوفهم حطموا
صخور الجبل
حتى انهم ازالوا
قبرها
واحتلوا مكانها
ماتت الاسطورة
رمز البطولة
فاتخذوا لها لحدا
مبهما
تلقاء الجبل
مابين مفترقا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
حديث امرأة عاملة
اننى كإمرأة عاملة
بالنسبة لاسرتى
المرأة العاملة
دائما فخرًا لأن ابنتها
فى منافسة
جادة مع الرجال
في كل مكان
كونى امرأة
في حد ذاتها
مسألة فخر
إعتباطا
اعتقد اننى
جئت مع غيوم
جاءت من نتأ
مثلما كل النساء
امرأة من جنوب الحنايا
بالمصطلح الضلوع
لديها نفس خبرة الرجال
فقط التكوين مختلف
لأننا حروف
سالت أسباطا
فى مهب الضحى
انجازات
حتى لو رفضت
التحدث عنها
و التباهى بعملى
بمجرد أن تجاوزت
عتبة الخبرة
و المستحيلات
و الاسقاطا
المرأة التي تحصل
على راتب
هذا هو المكان
الذي تسود فيه النساء
فى الحقيقة لا
فى الحقائق
لا النهر
و لا الشمس
يحتاجون للمال
وكذلك النساء
لهن ارتباطا
البيت هى المرأة
و المرأة هى البيت
الفرق بين الزوجة العاملة
وغير العاملة في المنزل
من وجهات نظر مختلفة
أنا لا أقول إن الأم العاملة
ليست ربة منزل جيدة
او انها نسيت التجميل
و المرآيا والمساحيق
و الأمشاطا
فى بيت كل موظفة
شغالة توفر الراحة
و السعادة
ولكن بالنظر
إلى حالات الجرائم
من قبيل جليسات الأطفال
سيكون من الأفضل
إذا كانت شخصيا
تعتني بطفلها
و زوجها و بيتها
ترش الاماكن
من عطر الاحتياطا
من المرجح أن يشارك
الرجال في أسواق
العمل أكثر من النساء
تباطأت الزيادة التاريخية
في مشاركة المرأة
في القوى العاملة
حتى تراجعت قليلاً
في السنوات الأخيرة
من الانخراطا
يبدو ان ان الذهاب
إلى الكلية مثلما الذهاب
للمدرسة روتينى
غير الذهاب للعمل
الذى فيه غير الطفولة
شيئا من الانضباطا
عموما لا يحتاج
البيت لعمل النساء
حتى الان
يكفيهم لقمة العيش
الذى يجلبها الرجل
القوام
بعملهن تلك
اللقم
لا تزيد
اننى كـإمرأة
لا اجد منفعة
للعمل
وفى المستقبل
الشريف
لن تعمل النساء
و لن يكون مناطا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
البحث عن امرأة تشبهك
كنت فى شبابى
ابحث فى البساتينا
كان الشوق
قطار وترحال
لم اطل البحث
بين الورد والفل
و الرياحينا
وكانت المحطات
زاهية الالوان
على رقصات
البهجة
فى طول العمر
لم احزن يوما
الا ايام الفراق
للراحلينا
الذكرى اليوم
بحرا فيه رمال
لا تعرف العوم
لم يكن ضروريا
او فى مخيلتى
البحث
عن امرأة تشبهنى
كانت كل النساء
سواسية
لم اطأطىء
يوما الجبينا
ان جاءت
الاماق اليوم
تسألنى
عن رحلة الفتى
للبحث
عن امرأة تشبهه
بصمة جسد
بصمة نفس
بصمة روح
نخب عنبر
حين يحطمه
ينبعث اريج
معروف
بين المحبينا
وهناك ستجد
الوفاء مائدة
و سرير ابيض
وعندما تخرج
الحنين يبحث
عنك فى الحجرات
مثلما اهفو
الى مليكتى
يرجو تلاقينا
دائما السماء
تمطر
وخلف الباب
قلب لك
ينفطر
ينتظر قدومك
ياصاحى
مستحيل
عند البحث
عن امرأة تشبهك
لانه ليس بيدك
و لا بأيدينا
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
ان لإعصار
العشق
فى بحر العاشقين
ارقام إعتباء
ذلكما العبء
هو سنن الحب
عندما تكون
الامنيات لذيذة
و اللهو مع العشاق
تكون هناك
فاتورة الاحباء
كذلك الراعى وتاناباتا
ان البعاد
يخبرك عن فل
الاشتياق
وتمنى وصال
البسمات
مشاعر من الإيتاء
ايتها الرياح
التى تهب
على شجر
الخيرزان
وهى تعلو
فى الفضاء
و الراعى يرحل
نحو الشمس
عندما رحل حبيبه
اخذ معه
كل شىء
زواد الماضى
و الحاضر والغد
ما عاد يجذبه
البقاء
فؤاده داست
عليه سنان
الخيل
قتلوا نسائم
المحبين
وتركوه بركانا
من الاوجاع والانواء
كل شىء فى الافق
بات يحترق
و فؤاده
يأكل فى الفراغ
يسلم على ايدى
الكواكب
يرتاح بين النجوم
و ينام عند الثريا
وفى النهار
غير هذا النهار
يتنفس الصعداء
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الزوارق تمضى مساءا
انا ساعة
الافتراق
ارتدى حلية
برد الإزرقاق
مازالت اقبع
على صفحة النيل
والزوارق تمضى
فى مساء
لا يهدأ
من كحلة
سؤددة سوداء
يبحث عن مينا
فيه حبيبى
فيه من دم
الانتظار
من الحبيب
فى دروج
الفلا
وشروخ الربا
اشرب ماءا
رقراقا
سلسبيلا يلفحنى
بالامواج
انت الحب
الذى يروينى
ان كنت اجيد العوم
فلقد غرقت
فى حبى
اننى مع طيفك
و شرودى
افرح بغرقى
اعزف الحان
عشقى
و افتح ابواب
شرايينى
انت دربى
الذى يتطاير
منه النسيم
يلثم النجمات
ويتأوة
من ألم
فراق الوصال
ادعوك ان تأتى
فى ذاكرتى
كما تشاء
فلقد حرمت منك
ومن كل الاشياء
فانت كل الوجود
وكل وجودى
انا كلى ملكك
لماذا يفرق
بيننا الزمان
ويكون كل حين
زمن الفراق
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
بحيرة فى الرمال
كم فأر يبحث
فى المسافات
و فى عقل العاشق
من هجر الحبيب
تلك البحيرة
كانت منذ الاف
السنين
كيف نبعت
كيف لم تلاحظها
عين البشر
فيها التماسيح والاسماك
الصيادون هنا يعشقون
اللحم الطرى
على شط
فى الفلاة
غريب
هجر حبيبى
مع الصبار
لهما طعم المر
و حياة الهيام
البعاد ارشدنى
لهذة البحيرة
حين شرد
قلبى على مفارق
التبيان
دروب من كثرتها
لا تعرف المسير
فى شمسها
التى لا تغيب
كيف تغوص
فى موج
متحجر
هنا الصخر
يغوص
و الامنيات
ليست هناك
زوارق تمضى
فى الذهاب و القفول
الرياح تعصف
ضاحكة
فى الصهد
والحروف تتناثر
فى سجع الكلام
و فى جذع النخيل
الذى رضبه
على الرمل
يستطيب
كم يصيبه
التعفن و التشتت
و الليل ياتى
يستظل على البحيرة
كانها بساتين
عامرة الورود
يهمس لها
هاهو السحاب
يهرول ورائى
على نمير
الفؤاد
وسيهطل
بالمطر الوفير
فى بعد الحبيب
صدنا الاسماك
من هنا
من بحيرة العاشقين
التى يتساوى
بها الاخلاص
بالاكاذيب
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الله رب الخلائق
تكاد الخلائق
فى السجود
تذوب
و للاولياء
فى سجدوهم
غيوب
ان الفؤاد
بالعبادة
يطيب
والجوى
تحت شمس
ضياؤها ابدا
لا يغيب
اذا ما استجار
الملهوف
و استغاث المضطر
من غير الله
يجد
و الله
فوق الكل
إلة واحد
احد
رب النواة
و الالكترون
الحائم
رب المجرات
و الكوكب
الهائل العائم
اسلمت الى الله
فانا مسلم
بان الله
له كل الامور
ترجع
انزل الفرقان
و كل الارواح
حول العرش
شرع
اول البدء
كان الله
واخر الازل
كان الله
و كل شىء
بالله يتضرع
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
فى اول الظل
قالت الافاق
وباحت بالاسرار
وهى تبدأ
بالابتسام
للحجر المنعطف
ناحية اليسار
الظل يهرب
منك اذا سعيت
اليه واذا وقفت
يقف معك
وكأنه فارس
ينتظر الجواب
الظل انت
لكنه بلاجسد
كيف كان
سؤال
تحتار
ان تجد
له اجابات
صواب
جنين
ينطق بالمستحيل
يبحث فى الرحم
كى يجد
العالم الذى يخبرونه
الظل بلا شهادة
وجود
لكنه طفل له
الاف الجدود
كل علمنا عنه
وعن جواده
وعن المهند
هو فارس
لا نعلم عنه شيئا
نغيره كما نشاء
وهو يغيرنا ايضا
فمن يكون
ربما يكون
حر يمشى
كما يشاء
فى القفول
والاياب
ربما نحن ظله
بل نحن ظله
الاشياء الخفية
مثله تضطرب
وتجوس فى الجحور
وتختفى
فى الحقائق
والكهوف
نحن فى كون
المحال
لا ندرك اى سؤال
سئمنا ان نجد
امرأوات
فى المعاجم
لكن كتبناها
وكتبوها نساء
وانت ياظل
كيف كان
وزنك
ووجودك
و اين ولدت
فى اول الظل
تضحك الشمس
وفى منتصفه
يبكى القمر
على عشب
السحاب
وفى منتهاه
يركض البرق فى الرمال
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الغلابة يتفالحون
رايت من الغلبنة
حتى تهيج
على العباد
اصحاب العزة
والثبات
يصيرون غلابة
يضحكون على حالهم
اولئك من البشر
بعد حين
يتفالحون انهم اصحاب
الفتاكة
و يستغلبون الخلائق
كل حين
الغلبنة فيهم تهيج
على العباد
كما افترستهم
اول مرة
عقولهم عقل طفل
واجهوا الحياة
القاسية
اخترقت فيهم كل
ستر
ذاقوا مذاق
لذة الخضوع
حفروا لحودهم
وقبروا احياء
بكوا على الاموات
تارة
واخرى على الاحياء
ضاعت اصل
الحكايا
وباتوا يرسمون
كونا اخر
هم يفتخرون
فيه دونما
من يفعل مثلهم
ولكن كيف
كيف يكون
الكون حكرا
على فصيل
وهو يمضى بإنتظام
جاءوا بفأس
من السخرية
كى يقتلعوا الشمس
ضحكاتهم تصور
ان الصبح
يمضى بلا شمس
و فى تقويم
النجوم
ان الشط يجدب
امام الماء
يتمنى الرمل
بعض ارتواء
جاءوا مع دياجير
الظلام
يبدون اى شىء
حتى لا تظهر الغلبنة
فى المروج
رغم ذلك
هم يظهروها
فى عروج
ان كان التاريخ
نؤمن به
لكنما لم يكن فى الاساطير
شيئا يصدق
لفكر من فهم
العقول شرد
لم يكن الغزاة
المتسلقين يوما
اصحاب البلد
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
ابجديات غريبة للصداقة
الصداقة تعنى
قلة الاتراح
و كثرة الارتياح
فقط لا تمتلك
شىء لان الصديق
يمتلك مافى يديك
و عدو الصداقة
الاول هى الوحدة
اما العدو الثانى
هى المرأة و الحب
هذا يعنى بالضرورة
ان الحب
هو العدو الاوحد
الذى يقضى عليها
لان الحب
فى الصداقة خافت
مثلما الوئام
و الود
اول الصداقة
الاعجاب
و اوسطها السعى
و اخرها المواساة
و لها طريقان
اما الفلاح
واما السجن
فإختر صديقك
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الموناليزا لا تضحك ابدا
اقبع امام الموناليزا
بالساعات
لعلها تضحك
عينيها سبيل
لمنتهى الاقداس
و فى ثغرها
قطعة من الحكمة
لم تحتار
كثيرا فى ارتداء
ملابسها
ولم تتصور
يوما عارية
لا اشك بذلك
مازال الباحثون
ينقبون
عن سر البراءة
هم ينقبون
وراء ذلك
ويحللون
الموناليزا تذهب
بكل الريب
وترميه بعيدا
فى محيط
من التأمل
لا اظن ان وراء
التلال بركانا
ثائرا
ربما هناك
كهف عميق
و هناك من يبحث
عن غاره
التأمل يأخذنا
بعيدا
الانين يكتم
انينه فى ارجاء
الحجرة وفى الاثاث
و شباك لم يرسم
بعد يبحث
عن جاره
وجهها من غمامة
المكوث الطويل
ومن عتمة الغسق
و اختلاج الرؤى
بالواقع
لنعود بعد المنام
الكلأ
الى واقع عندنا
اقبع امام الموناليزا
التأمل يأخذنى
بعيدا
ربما هناك
حديقة من الورد
والياسمينا
قريبة
من الحائط
اصبع يدها
يغزل دوما
الحرير
ويلعب بالبيانو
منذ سنينا
و زجاجة العطر
التى تستخدمها
من نوع
غير شائع
الموناليزا
مسامات
وجهها تنبىء
بما هو كان
من هرم الخشوع
و كبرياء
من ثوب باهت
وتكبر بائن
من بين الضلوع
النبض بها حياة
و دم الامل
مسفوح
فى غروب
الاغنيات
وشمس هامت
نحو الشموع
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
حصان فى مرماح
فى مدار الحلبة
حصان يطير
كأنه سيل
وحشد من جمهور
رؤوسه كموج البحور
يرقب المسير
قلوب تسير
سباق الخيول
يغلبه السرور
فيه عده مزامير
تثير الجماهير
من طى الحناجير
بآهات النفير
بمزمار صخيب
من غير تنفير
يشدو فلكلور
حصان مستعار
وآخر مستعير
خيل طويل
وآخر قصير
جواد مصرى اصيل
جناح الطيور
غزلان تركض
فى عشب يبور
ويعود يركض
من جديد
يملأ الافاق حبور
هاهو حصان
بليد
لايسوق حنطور
تغلبه الحمير
هتفت اخرج
الى التويوتا
ايها الاخير
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
الدعاء
الكلام مخلوق
له قدمان
و أيدى
يفعل مايشاء
يمسك سيفا
بتار وسط
الاحداث و المستقبل
يخط ما يرى
حيث لا يراه احد
و سيد الكلام
الدعاء
هو صانع
الاقدار
وحصن للقضاء
وجيش للامان
و بر للبحور
ومنارة للسفن
وعمر سعيد
للوليد
وجائزة للمتكلمين
اقترب
واكثر من الدعاء
و مع المثابرة
انتظر العطاء
انتظر رد الفعل
لانك فعلت شيئا
انتظر النتيجة
لانك اجبت
انتظر الحصاد
لانك زرعت
الكلام هو بدأ
كل شىء
وانتهاء الكلام
انتهاء الوجود
كن ذو كلام
طيب و اكثر الدعاء
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
زمن الصيف والشمعدان
الصيف والشمس
ياجدعان
دايما حبيبان
ليهم هجير
فى عز اللقا
ليه مليون
صدى
وفى الصيف
الشمس تاجى
تقعد على الديوان
وتروى الحيطان
اصفر
يتشمس الضل
تحت الاشجار
مع هزة
الاغصان
مره قيلة
و مرة ضلة
هزته سكر
يمكن عشم
فى النسمان
اللى جاى
فى السريع
اصله النسيم
جاى كوم حنان
يحب الحر
ويكرة الصقيع
ماحلاها لمة
المغربية
اللهو و الهوا
وكمان
لعبة السلم والتعبان
ايه حكاية
الصيف و الكهربا
النور لما يطفى
بنقيد الشمعدان
الواحد يتمدد
كده هيمان
باله يجرى
على البلاج
اللى هاج
من شوية
موج كتار
جات من بلاد
بعيدة
بتحكى عن اسرار
مين ينسى
احلى زمان
مين ينسى
الصيف و الشمعدان
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
القربة مقطعة
القربة مقطعة
كيف تشيل
ح توصل لفين
والمية فيها ضنين
انت عايز مية
طب تجيبها منين
الحروف مرمية
فى الحيطان
كيف تنام كلمة
هما كلمتين
انفخ مهما تنفخ
النفخ مش نافع
الحكمة مش دايمه
مع النكسة
والترقيع
و الكلام بارد
والبرد مش شافع
والوش ممسوخ
و العناد
كله مواجع
منين تجيب الزين
اذا كان الندل
له دافع
تنفخ فى القربة ليه
ضيعت منظرنا
عطشان والعطشان
ماتشوف عينية
ضيعان لا يعرف
اللى غاب
و لا يعرف مين زارنا
خابورك صد وشك
ما يقيس مكن خشمك
طب ايه تعمل نسوانا
والطاجن على الكانون
ناشف
والولعة ما تبان
غير شططنا
اصله
القربة مقطعة
والمية فيها ضنين
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
ياأبو الاحوال
طب إيش
يكون الحال
ياأبو الاحوال
لو بعت ضميرك
ولو بالمال
الحال دلوقتى
رضا
بكرة يكون
اهوال
طعم الزمان
متغير
ساعة الزمان الفقرى
اللقمة ضنك
و الحال كله بلا
مش بالبال
عشان خاطر
فى يوم ميسور
تمام
ويوم نكد
ليك
ماطيقه جبال
اجمع الفرحة
وجمعها باقة للايام
فيه حروف
مرميه
ما فيها زال
ياأبو الاحوال
مش كل لقمة
طرية تتاكل
و لا كل بر
يكتال
ساعة الرضا
بيغنى
فيها الارسال
وساعة الضلمة
زى السبورة
اللى بتاكل الحروف
و الاسماء و الافعال
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
لا العيش البلدى زى البتاو
انا معايا كسرة
والكيس اهو فاضى
محساس فى الفرن
يطلع زهوج ومفاضى
يابنت يازينة
يا ابهه
اه ما شافت
زيك عينينا
حاسبى على نفوخى
والعيش طالع وقيدة
و النخالة حواليه
شريدة
يا تخبزى انت
يابلاش
يابلاش
لا البلدى زى البتاو
و لا كل من داس
على الواو
اه يا بوى
انا جاى راكب
ركوبة
متقعمز على الزكيبة
والجحس عارف
دربه
انا ما احب
اعمل سيط
وزيطة
طول النهار
واقف فى الغيط
والفاس فوق كتافى
يابنت يازينة
يا ابهه
والقلب يرتاح
للى يريدة
اه يا بوى
محساس فى الفرن
يزيد حنينه
وفى البصة المحقان
شايط سخينة
اه يا بوى
ياسلام
ياطباخ لوحدك
يا تطبخى انت
يابلاش
يابلاش
الطبيخ بايت
من بعدك
والكيس اهو فاضى
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة
مورر ايزززى
ان كان الصبر
والصبار له طعم
واحد
وهو مر علقم
فان فى العاقبة
لهم احسان
مسلم
ان كان الدهر
يجزع
فان الاحقاب
تقول له اصبر
وتسلى
فغدا اجمل
الصبر يهدى الايام
لمسة حنان
حتى الاشتياق
يستزيد
مع كل عصر
ان الصبر
يقول لكل ظالم
كفاك
ويمد يديه
لكل غريق
يجير
فهو آزر
الغارقين
وهو يستغفر
لكل الذنوب
لولا الصبر
لتحركت جبال
و لا فنيت قلوب
العاشقين
محمود العياط
من ديوان
حصان فى مرماح
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
فهرس ديوان حصان فى مرماح
قصيدة
الوجة الثالث
قصيدة
من فرط قسامة
قصيدة
محاربة الصحراء يما قورايا
قصيدة
حديث امرأة عاملة
قصيدة
البحث عن امرأة تشبهك
قصيدة
تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
قصيدة
الزوارق يمضى مساءا
قصيدة
بحيرة فى الرمال
قصيدة
الله رب الخلائق
قصيدة
ضجيج الغروب
قصيدة
فى اول الظل
قصيدة
الغلابة يتفالحون
قصيدة
ابجديات غريبة للصداقة
قصيدة
الموناليزا لا تضحك ابدا
قصيدة
حصان فى مرماح
قصيدة
الدعاء
قصيدة
زمن الصيف والشمعدان
قصيدة
القربة مقطعة
قصيدة
ياأبو الاحوال
قصيدة
لا العيش البلدى زى البتاو
قصيدة
مورر ايزززى
السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط
» ديوان حصان فى مرماح
الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط
» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط
» ديوان لسن لفـأ رقم 29
الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط
» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط
» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى
» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى
» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى
» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى