منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

منتديات غزل وحنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غزل وحنين

غـــــزل وحـنـيـن


منتديات غـــــزل والــحـنـيـن ترحب بـــكم وتتمنى لكم قضاء أسعد وأجمل الاوقات سعداء بتواجدك العطر معنا




المواضيع الأخيرة

» 80 -- ديوان صباح البرزخ يانفسى صباح القيامة
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط

» ديوان حصان فى مرماح
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط

» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط

»  ديوان لسن لفـأ رقم 29
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط

» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط

» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى

» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى

» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى

» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Icon_minitime1الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى

flag counter

free counters

تبادل اعلانى

منتديات البرنس هيما للبرامج الكامله

3 مشترك

    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس)

    ahmed mohammed
    ahmed mohammed
    المشرفين
    المشرفين


    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 6767
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 97192048
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) T2065910
    ذكر
    عدد المساهمات : 305
    نقاط : 616
    تاريخ التسجيل : 14/06/2010

    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Empty تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس)

    مُساهمة من طرف ahmed mohammed الخميس يوليو 22, 2010 3:05 am

    أولآ : آداب المجلس
    المجالس لها آداب ، ودائماً وأبداً كلّما رأى الصحابة الكرام من النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذلك الأدب الرفيع وذلك الخلق الكريم كانوا يسألونه : ما هذا الأدب يا رسول الله ! فيقول عليه الصلاة والسلام :
    (( أدبني ربّي فأحسن تأديبي .))
    [رواه العسكري عن علي رضي الله عنه]
    تأديب الله للنبي من خلال التوجيهات القرآنيّة ، وقلت لكم في درسٍ سابق التأديب إمّا أن يلقى عليك توجيهٌ معيّن ، وإمّا أنّ اتصالك بالله يكسبك هذا الخلق الرفيع ، إمّا تنطلق من ذوق ، أو من معلومات ، هذه حرام لا تفعلها ، أو إذا سمت نفسك باتصالها بالله عزَّ وجلَّ تتأدّب بالأدب الإسلامي الرفيع .
    المصافحة :
    نحن الآن مع أدب المجلس ، الأدب الأول إذا دخلت إلى مجلس عليك أن تصافح من في المجلس .
    ((إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله واستغفراه غفر لهما )).

    [رواه أبو داود عن البراء]

    أي أنّك كلّما التقيت بأخيك المسلم وصافحته وسلّمت عليه باشّاً ، طليق الوجه ، الله سبحانه وتعالى يرضى عنكما ويغفر لكما ، فالمصافحة جزءٌ أساسي من توجيهات النبيّ عليه الصلاة والسلام .
    (( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يفترقا )).

    [ رواه الترمذيّ عن البراء رضي الله عنه]

    كأنّ الله سبحانه وتعالى يحبّنا مجتمعين ، ويحبّنا متعاونين ، ويحبّنا أصفياء وأخلاّء ، يحبّنا مخلصين ومتسامحين ، وهذا السلام الحار ، المودّة البالغة التي تمنحها لأخيك هذا من الأعمال الصالحة التي يرضى الله عنها ، وتعبيرك عن حبّك لأخيك يبدو بهذا السلام الحار ، وفي حديـثٍ ثالث في الموطّأ :
    (( تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابّوا وتذهب الشحناء )).

    [ مالك عن عطاء الخرساني ]

    المصافحة تنمّي المحبّة وتذهب الغل والحقد ، والهديّة تزيل الحقد بين الأخوين ، فهذه نصيحةٌ نبويّة ، كلّما رأيت في قلبك غلاً لأخٍ ما أو رأيت في قلبه غلاً تجاهك ، بادر إلى إكرامه :
    (( تَهَادَوْا فَإِنَّ الْهَدِيَّةَ تُذْهِبُ وَغرَ الصَّدْرِ )).
    [ الترمذي عن أبي هريرة ]
    أن تجلس حيث أشار لك صاحب البيت :
    الآن الأدب الثاني في المجلس أن يجلس الزائر في المكان الذي يخصصه له ربُّ البيت ، وربُّ البيت أدرى ببيته ، فيوجد مقعد ليس أمامه شيء ، وآخر أمام نافذة والنافذة على ممشى ، والممشى فيها نساء ، فإذا قال لك صاحب البيت : تفضّل بالجلوس هنا ، لا ينبغي أن تعترض أبداً لأنّ الأمكنة في البيت مدروسة ، فكل مكان له ميزة ، ربما جلس هو في مكان يرى خارج الغرفة ، أمّا إذا جلست أنت مكانه كشفت أهـل البيت ، فالأدب النبوي أن تجلس حيث يشير لك صاحب البيت ، من دون مراجعته بقولك هنا أريح لي أو أنشط ، فهذا ليس من أدب المسلمين ، أينما أجلسك اجلس ، فربُّ البيت أدرى بالذي فيه ، أهل مكّة أدرى بشعابها وقد ورد في الحديث الشريف :
    (( من دخل دار قومٍ فليجلس حيث أمروه ، فإنّ القوم أعلم بعورة دارهم .))
    [الطبراني في الأوسط ، وابن عساكر عن أبى هريرة]
    إذاً المصافحة ، ثم أن تجلس حيث أشار لك صاحب البيت .
    الجلوس في محاذاة القوم لا في وسطهم :
    الأدب الثالث أن تجلس في محاذاة القوم لا في وسطهم ، فأحياناً تكون المقاعد على شكل صفوف ، أو على شكل حلقة ، وهو يحب أن يجلس في مكان وجيه ولا يوجد محل فيجلس منفرداً في المنتصف ، ظهره إلى النصف ، ووجهه إلى النصف الآخر ، هذا المكان منهي عن الجلوس فيه ، لذلك على الإنسان أن يجلس في محاذاة الناس لا في وسطهم فقد روى أبو داود بإسنادٍ حسن عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنّ :
    (( رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعن من جلس في وسط الحلقة .))
    [أبو داود عن حذيفة بن اليمان]
    روى الترمذيّ أنّ رجلاً قعـد وسط الحلقة فقال حذيفة :
    (( ملعونٌ على لسان محمد صلّى الله عليه وسلّم من جلس في وسط الحلقة .))
    [الترمذي عن حذيفة بن اليمان]
    أي كن مع الناس ، ولا تكن في الوسط ، أحياناً تكون في ضرورة أو حرج ، فإذا كانت هناك ضرورة فالضرورات تبيح المحظورات ، فقد قال تعالى :
    ( سورة الحج : آية " 78 " )
    ألا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما :
    الآن الأدب الرابع ، ألا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما ، قد يكونا أخوين ، أو شريكين ، أو جارين ، أو زميلين ، وبينهما حديث فإذا جلست بينهما فقد أسأت ، ألا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما ، فقـد روي عـن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :
    (( لا يحلُّ لرجلٍ أن يفرّق بين اثنين إلا بإذنهما . ))
    [رواه أبو داود والترمذي عن أسامة بن زيد الليثي]
    (( لا يُجلَس بين رجلين إلا بإذنهما . ))

    [أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده]

    إذا كانا اثنين فليس لك أن تجلس بينهما ولاسيما إذا كانا أخوين أو قريبين أو شريكين أو صديقين أو جارين فبينهما حديث .
    أن يجلس القادم حيث ينتهي به المجلس :
    الآن الأدب الخامس ، أن يجلس القادم حيث ينتهي به المجلس .
    النبيّ عليه الصلاة والسلام من شمائله النبويّة أنّه إذا دخل يجلس حيث ينتهي به المجلس ، فقد كان الشيخ بدر الدين رحمه الله يطبّق هذه السنّة ، أينما دخل يجلس حيث ينتهي به المجلس .
    (( كنّا إذا أتينا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم جلس أحدنا حيث ينتهي )).

    [أبو داود والترمذي عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما ]

    هذا إذا كان الشخص القادم شخصاً عادياً ، لكن هناك استثناء ، أنت كصاحب بيت الآن أي كمضيف ، فإذا قدم عليك إنسان من أهل العلم ينبغي ـ وأنت صاحب البيت ـ أن تضعه في المكان الذي يليق به وهذا من السنّة لقول النبيّ عليه الصلاة والسلام :
    (( أنزلوا الناس منازلهم )).

    [أبو داود عن ميمون عن أبي شديد رضي الله عنهم ]

    وفد عبد قيس قدموا على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، رحّب بهم وأوسع لهم وقرّب زعيمهم المنذر بن عائد إليه وأقعده عن يمينه ، بعد أن رحب به وألطفه ، هذا من السنّة ، أي إذا وجد شخصاً من علية القوم ، ودائماً نقول لكم نحن لا نعظّم أرباب الأموال ولا الأقوياء غير المنضبطين ، بل نعظّم الذين لهم اتصال بالله عزّ وجلَّ ، الذين لهم أعمال طيّبة حتى إذا كان ميسوراً ولكن له أعمالاً طيّبةً جداً هذا إذا أكرمناه تشجيعاً له ، فالتكريم هو تكريم أهل العلم والفضل وهذا من السنّة .
    ألا يتناجى اثنان دون الثالث فإنّ ذلك يحزنه :
    الآن من آداب المجالس أيضاً ألا يتناجى اثنان دون الثالث فإنّ ذلك يحزنه ، مثلاً نحن ثلاثة ، اثنان أسروا بينهم الحديث ، فهذا الثالث ظن بأنهم يتحدثون عنه ، أولاً هذا يحزنه يجعله خارج القوس ، ثانياً لعلّهم يتحدثون عنه ، فإذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث فإنّ ذلك يحزنه .
    بالمناسبة أيّها الأخوة الكرام أنا أتألّم جداً حينما نكون في الصلاة أو في صلاة السنّة وتجد أخوين يتناجيان في الحرم وبصوت مرتفع فأقول : أين أدب المجلس ؟ فهذا بيت الله ، حتى لو انتهى الدرس المفروض إذا تحادثنا أن نتحدث بصوت منخفض ، والأكمل أن نتحادث خارج الحرم وفي الصحن ، ونحن من فضل الله مسجدنا له ميزة ، هذا الصحن يتسع لكل الحاضرين في الحرم ، فلهم أن يقفوا وأن يتكلّموا وأن يتسامروا وأن يعدوا بعضهم بعضاً لكن في الحرم لا ، فالحرم له قدسيّته ، وبالطبع إذا أردتم الكلام بعد الدرس وبصوت منخفض فلا مانع ، ولكن أثناء الصلاة أو أثناء قراءة القرآن والكلام بصوت مرتفع فهذا لا يجوز .
    من خرج من مجلسه لحاجةٍ ثم رجع فهو أحقُّ بمجلسه :
    من خرج من مجلسه لحاجةٍ ثم رجع فهو أحقُّ بمجلسه ، فقد شاهدت مئات المرّات وبعقود قران وبحفلات كبيرة عندما قام الخطيب ليلقي كلمة جلسوا مكانه ، فلمّا انتهت كلمته أحرج ، فإذا قام من أحد من مجلسه ووجدت آخر سيجلس مكانه فقل له : هذا المكان لفلان ، لا مانع ، إذا قام رجل من مجلسه لحاجةٍ فهو أحقُّ بهذا المجلس إذا رجع ، فالحديث النبوي الشريف :
    (( إذا قام أحدكم من مجلسٍ ثم رجع إليه فهو أحقُّ به .))
    [رواه مسلم عن قتيبة بن سعيد]
    الاستئذان قبل الخروج من المجلس :
    الأدب الآخر من آداب المجالس أنّ على الإنسان أن يستأذن قبل انصرافه من المجلس .
    فأنا أُعاني من قضيّة سأقولها لكم : يكون أحد الأخوة الكرام طالباً مني قضيّة أو حاجة وليس في بيته هاتف ولا أعرف عنوان بيته ، ويأتي إلى الدرس ، وعندي له مفاجأة سارّة ولا يسلّم ، فكيف أتّصل به ؟ نحن جعلنا السلام سريعاً حتى لا يستغرق وقتاً ، ولكن أحياناً أنت صاحب مصلحة وليس لديك عمل في هذا الوقت ، ويريد أخ تركيب ألمنيوم مثلاُ ، أو أخ يريد نجّاراً وأنت تعمل في النجارة ولا عمل لديك ، وقد استنصحني إنسان ، فأردت أن أنصحه فيك ولكنني لم أستطع أن أراك ، فالسلام لو استغرق من الوقت عشر دقائق أفضل لأن كلمة أحياناً تحلّ مشكلة .
    النبيّ الكريم هكذا علّمنا أنّ على الإنسان أن يستأذن قبل انصرافه من المجلس لقول النبيّ عليه الصلاة والسلام كما روى الشيخان :
    (( إنّما جعل الاستئذان من أجل البصر )).

    [أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن سهل بن سعد]

    الحقيقة هذا المقصود به إذا كنت في بيت وأردت أن تخرج منه فهل من المعقول أن تخرج دون معرفة صاحب البيت ؟ فلعل النساء خارج الغرفة ، أو عند الباب الخارجي ، فليس لك الحق إطلاقاً أن تخرج من البيت إلا عن طريق صاحب البيت ، إلا أن تستأذنه ، وقد أضفت إلى هذا ، إذا كنّا في المسجد والباب مفتوح ، ولكن هذا السلام السريع يحلّ مشكلة كبيرة جداً ، أليس لي الحق في أن أتفقّد أخواني ؟ أليس هذا من السنّة ، فالنبي الكريم علّمنا أنّ الإنسان يجب أن يتفقّد أصحابه ، ذات مرّة سألت أحد الأخوة عن عدم رؤيتنا له منذ شهر تقريباً ! فقال لي : أنا أحضر دوماً ولكنني أجلس في صحن المسجد وأنصرف على الفور ، فما ذنبي ؟! أنا عندي علم بأنّه لم يحضر الدروس ، فإذا جلس الإنسان في هذا الجو الحار خارج حرم المسجد وأراد أن ينصرف فالأولى أن يسلّم ، والأكمل أن يسلّم ، فأولاً السلام يحدث المودّة بيننا ، والسلام يحدث الطمأنينة ، ويحدث شعوراً بأن الأخ الفلاني مواظبٌ على الحضور ، فهو يغيب عندي ولكنّه لا يغيب عن الدروس فلمّا عاتبته وجدته يحضر كلّ الدروس وذكر لي موضوعاتها ولكنّه يخرج على الفور ، فالأكمل أن تصير هذه المودّة بهذا السلام .
    دعاء كفارة المجلس :
    الآن ، إذا انتهى المجلس ووقفنا لنغادر فالنبي الكريم علّمنا دعاء كفّارة المجلس ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يقول :
    (( سبحانك اللهمّ وبحمدك ، أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . فقال رجل يا رسول الله : إنّك لتقول قولاً ما كنت تقوله فيما مضى . قال : كفّارةٌ لما يكون في المجلس .))
    [أبو داود والنسائي والحاكم من طريق الحجاج بن دينار]
    أي حدثت كلمة ، أو إشارة ، أو عبارة ، أو تعريضٌ بإنسان ، أصبح يوجد خطأ ، فإذا قمنا ووقفنا قلنا : أستغفر الله ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أنّ لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ، هذا الدعاء كفّارة ما كان في المجلس .
    إذاً آداب المجلس أن تصافح من تلتقي بهم في المجلس واحداً وَاحداً ، أحياناً يكون مجلس العلم في بيت مثلاً والمتكلّم يتكلّم والجميع منصتون ، الأكمل في هذه الحالة أن تدخل وتجلس من دون سلام لوجود مجلس العلم ، أمّا إذا كانت الجلسة عاديّة والحديث مفتوح أو معايدة ، ولا أحد يتكلّم فقل : السلام عليكم ، وصافحهم واحداً وَاحداً ، هكذا السنّة ، وأن يجلس في المكـان الذي يشير إليه صاحب البيت ، وأن يجلس في محاذاة الناس لا في وسطهم ، ألا يجلس بين اثنين إلا بإذنهما ، أن يجلس القادم حيث ينتهي به المجلس إذا كان إنساناً عاديّاً ، وإذا كنت إنساناً غير عادي فاجلس أنت حيث ينتهي بك المجلس ولكن إذا أحبّ أن يكرّمك صاحب البيت بسبب فهذا كرم منه ، ولا تفرض عليه أنت ذلك ، كأن تقول : ألا يوجد مكان بصدر المجلس فالسلام عليكم أنا سوف أعود ، فهذا ليس وارداً على الإطلاق ، أنت اجلس حيث ينتهي بك المجلس ، فلو أنّ صاحب البيت لم ينتبه لذلك فلا مانع وهكذا النبي علّمنا حتى لا تأخذ على خاطرك ، فمن أنت أمام رسول الله ؟! فإذا دخلت فاجلس في المقعد الأوّل فإذا كان صاحب البيت يعرف قيمتك ولك مهمّة أو لك كلمة فوضعك في مكان آخر لائق فلا مانع فقد كرّمك وهو مكلّف أن يكرّمك من قبل النبي ، السنّة علّمته ، وأنت كزائر مكلّف أن تجلس حيث ينتهي بك المجلس ، وألا يتناجى اثنان دون الثالث فإنّ ذلك يحزنه ، لكن قالوا إذا كانوا أربعة أشخاص أو ستّة فلا مانع من المناجاة ، وأحياناً نكون بانتظار الطعام ولا يوجد حديث ، وتكلّمت مع أخيك والحضور ثمانية فلا مانع من ذلك أمّا ثلاثة فلا يجوز أن تناجي من بجوارك .
    ahmed rashad
    ahmed rashad
    المشرفين
    المشرفين


    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 8vuutv
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 97192048

    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) T2065910
    ذكر
    عدد المساهمات : 737
    نقاط : 1100
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 39
    المزاج : جميل

    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Empty رد: تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس)

    مُساهمة من طرف ahmed rashad السبت يوليو 24, 2010 5:47 am

    جزاك الله خير
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 61d231360cu
    mgamalgad
    mgamalgad
    المشرفين
    المشرفين


    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 8vuutv
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) 97192048
    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) T2065910
    ذكر
    عدد المساهمات : 1040
    نقاط : 1472
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    العمر : 40

    تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس) Empty رد: تربية الأولاد في الإسلام ( آداب المجلس)

    مُساهمة من طرف mgamalgad الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:48 am

    جزاكِ الله كل خير

    جعله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:44 am