لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة :
1 ـ وجود الله :
يقول بعض الفلاسفة أيضاً : إنَّه لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة ـ كلمة دقيقة جداً كنت أقولها كثيراً من قبل ـ لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة : وجود الله .
2 ـ خلود الروح بعد الموت :
وخلود الروح بعد الموت (أي النفوس).
3 ـ الحساب بعد الموت :
والحساب بعد الموت . أي إن الله موجود ، وهناك حياة أبديَّة وفيها سيحاسب الإنسان عن كلِّ ما اقترفت يداه . إذا أيقنت أن الله موجود ، ويعلم ، وسيحاسب ، وهناك حياةٌ بعد الحياة ، لا بدَّ من أن تستقيم على أمره ، ولا بدَّ من أن تكون أخلاقياً .
لا وجود للأخلاق دون إيمانٍ بوجود الخالق و بأبديَّة الحياة و علم الله :
الأخلاق في بعض تعاريفها : هي عملية خوف أولاً (انضباط) بعد حين تنقلب إلى عمليَّة متعة ، عندما يألف الإنسان الأخلاق لا يستطيع أن يحيد عنها . وهذا من عظمة الله عزَّ وجلَّ ، الشيء في أوله صعب ، لكن بعد حين يصبح جزءاً من كيانك ، فدائماً الصعوبة تكون في أول الأوامر فقط ، في التمرُّس بها ، لكن بعد حين تغدو متعة لك ، المؤمن بعد حين قضيَّة الجهاد انتهت بالنسبة له ، أن يجاهد نفسه وهواها ، أن يبذل جهوداً كبيرة ليغضَّ من بصره ولضبط لسانه فلا ، أصبحت استقامة لسانه وجوارحه جزءاً من كيانه وهذا معنى قول الله عزَّ وجلَّ .
أنت بالصبر تكفُّ شهوتك عمَّا حرَّم الله ، لكنَّك بالصلاة ترقى إلى مستوى الشرع ، عندئذٍ لو سمح لك أن تفعل ما كان منهياً عنه لا تفعل ، الإنسان أحياناً يمتنع عن المعاصي خوفاً ، ولكن بعد حين يمتنع عنها اشمئزازاً ، وهذه علامة طيِّبة في الإنسان . فهذا الفيلسوف يقول :
لا وجود للأخلاق دون إيمانٍ بوجود الخالق ، وإيمان بأبديَّة الحياة ، وإيمان بعلم الله (أنه يعلم ) ، وبالجزاء الأبديّ .
رأى علماء النفس أن هناك أربعة نماذج للأشخاص هي :
1 ـ النموذج العصبي :
أيُّها الأخوة ... أحياناً يتلفَّظ الإنسان بكلمات لها معنى دقيق ، يقول لك : فلان لو لم يكن مؤمناً مع هذا الذكاء وتلك الحيوية لكان مجرماً ، لكنَّ الإيمان سما به فِعلاً ، بعض الأشخاص عندهم مزاج عصبي ، والبعض مزاجهم شهواني ، وأشخاص عندهم مزاج شيطاني ، والبعض عندهم تلبُّد ، هذا بعض آراء علماء النفس بوجود أربعة نماذج : نموذج عصبي ، وآخر شهواني ، ونموذج شيطاني ، والنموذج الرابع خامل مسالم ، فالإنسان دون إيمان يمكن أن يكون من النموذج العصبي وهذا يميل للسيطرة والاستعلاء والقهر ، الإيمان يقيده ، ويسمو به ، مع وجود هذا النموذج أو هذا الميل الجارف للسيطرة والتنكيل بالآخرين والاعتداد بالقوَّة ، ونشوة الظفر .. هذا نموذج وهو دون الإيمان مخيف ، وكلُّكم يرى بأمِّ عينه ماذا يجري في العالم ، فمن علامات قيام الساعة أنَّه موتٌ كعقاص الغنم ، لا يدري القاتل لمَ يُقتل ، ولا يدري المقتول فيمَ قُتل . لم يرتكب جريمة ، يقولون لك : مئات القتلى ومئات الجرحى ، الجثث في الطرقات بعضها فوق بعض ، فلماذا القتل ؟! هذا نموذج فيه عصاب وبالطبع دون إيمان .
2 ـ النموذج الشهواني :
وهناك نموذج شهواني ينغمس في الشهوات المحرَّمة إلى قمَّة رأسه ، أي يصبح زيراً للنساء، وأشد انحرافاً من الزنى (خمور على نساء على مخدرات على...) والعياذ بالله .
3 ـ النموذج الشيطاني :
وهناك نموذج آخر شيطاني ، أي إذا أوقع الأذى بالناس يشعر بالنشوة ، إيقاع الأذى ، التفريق بين الأحبَّة ، إثارة المشكلات ، إفساد العلاقات ،لا يوجد مكاسب من ورائها ، هذا نموذج شيطاني .
4 ـ النموذج البليد :
وهناك نموذج بليد وجوده كغيبته لا يقدم ولا يؤخِّر، لا يحرِّك ساكناً ، لا أحد يعرفه إذا وجد ولا إذا غاب ، هذا نموذج .
1 ـ وجود الله :
يقول بعض الفلاسفة أيضاً : إنَّه لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة ـ كلمة دقيقة جداً كنت أقولها كثيراً من قبل ـ لا وجود للأخلاق دون اعتقادات ثلاثة : وجود الله .
2 ـ خلود الروح بعد الموت :
وخلود الروح بعد الموت (أي النفوس).
3 ـ الحساب بعد الموت :
والحساب بعد الموت . أي إن الله موجود ، وهناك حياة أبديَّة وفيها سيحاسب الإنسان عن كلِّ ما اقترفت يداه . إذا أيقنت أن الله موجود ، ويعلم ، وسيحاسب ، وهناك حياةٌ بعد الحياة ، لا بدَّ من أن تستقيم على أمره ، ولا بدَّ من أن تكون أخلاقياً .
لا وجود للأخلاق دون إيمانٍ بوجود الخالق و بأبديَّة الحياة و علم الله :
الأخلاق في بعض تعاريفها : هي عملية خوف أولاً (انضباط) بعد حين تنقلب إلى عمليَّة متعة ، عندما يألف الإنسان الأخلاق لا يستطيع أن يحيد عنها . وهذا من عظمة الله عزَّ وجلَّ ، الشيء في أوله صعب ، لكن بعد حين يصبح جزءاً من كيانك ، فدائماً الصعوبة تكون في أول الأوامر فقط ، في التمرُّس بها ، لكن بعد حين تغدو متعة لك ، المؤمن بعد حين قضيَّة الجهاد انتهت بالنسبة له ، أن يجاهد نفسه وهواها ، أن يبذل جهوداً كبيرة ليغضَّ من بصره ولضبط لسانه فلا ، أصبحت استقامة لسانه وجوارحه جزءاً من كيانه وهذا معنى قول الله عزَّ وجلَّ .
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)
(سورة البقرة)
أنت بالصبر تكفُّ شهوتك عمَّا حرَّم الله ، لكنَّك بالصلاة ترقى إلى مستوى الشرع ، عندئذٍ لو سمح لك أن تفعل ما كان منهياً عنه لا تفعل ، الإنسان أحياناً يمتنع عن المعاصي خوفاً ، ولكن بعد حين يمتنع عنها اشمئزازاً ، وهذه علامة طيِّبة في الإنسان . فهذا الفيلسوف يقول :
لا وجود للأخلاق دون إيمانٍ بوجود الخالق ، وإيمان بأبديَّة الحياة ، وإيمان بعلم الله (أنه يعلم ) ، وبالجزاء الأبديّ .
رأى علماء النفس أن هناك أربعة نماذج للأشخاص هي :
1 ـ النموذج العصبي :
أيُّها الأخوة ... أحياناً يتلفَّظ الإنسان بكلمات لها معنى دقيق ، يقول لك : فلان لو لم يكن مؤمناً مع هذا الذكاء وتلك الحيوية لكان مجرماً ، لكنَّ الإيمان سما به فِعلاً ، بعض الأشخاص عندهم مزاج عصبي ، والبعض مزاجهم شهواني ، وأشخاص عندهم مزاج شيطاني ، والبعض عندهم تلبُّد ، هذا بعض آراء علماء النفس بوجود أربعة نماذج : نموذج عصبي ، وآخر شهواني ، ونموذج شيطاني ، والنموذج الرابع خامل مسالم ، فالإنسان دون إيمان يمكن أن يكون من النموذج العصبي وهذا يميل للسيطرة والاستعلاء والقهر ، الإيمان يقيده ، ويسمو به ، مع وجود هذا النموذج أو هذا الميل الجارف للسيطرة والتنكيل بالآخرين والاعتداد بالقوَّة ، ونشوة الظفر .. هذا نموذج وهو دون الإيمان مخيف ، وكلُّكم يرى بأمِّ عينه ماذا يجري في العالم ، فمن علامات قيام الساعة أنَّه موتٌ كعقاص الغنم ، لا يدري القاتل لمَ يُقتل ، ولا يدري المقتول فيمَ قُتل . لم يرتكب جريمة ، يقولون لك : مئات القتلى ومئات الجرحى ، الجثث في الطرقات بعضها فوق بعض ، فلماذا القتل ؟! هذا نموذج فيه عصاب وبالطبع دون إيمان .
2 ـ النموذج الشهواني :
وهناك نموذج شهواني ينغمس في الشهوات المحرَّمة إلى قمَّة رأسه ، أي يصبح زيراً للنساء، وأشد انحرافاً من الزنى (خمور على نساء على مخدرات على...) والعياذ بالله .
3 ـ النموذج الشيطاني :
وهناك نموذج آخر شيطاني ، أي إذا أوقع الأذى بالناس يشعر بالنشوة ، إيقاع الأذى ، التفريق بين الأحبَّة ، إثارة المشكلات ، إفساد العلاقات ،لا يوجد مكاسب من ورائها ، هذا نموذج شيطاني .
4 ـ النموذج البليد :
وهناك نموذج بليد وجوده كغيبته لا يقدم ولا يؤخِّر، لا يحرِّك ساكناً ، لا أحد يعرفه إذا وجد ولا إذا غاب ، هذا نموذج .
عدل سابقا من قبل ahmed mohammed في السبت يوليو 24, 2010 7:01 am عدل 1 مرات
السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط
» ديوان حصان فى مرماح
الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط
» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط
» ديوان لسن لفـأ رقم 29
الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط
» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط
» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى
» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى
» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى
» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى