منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غزل وحنين

أهلا ومرحبا بك


عزيزى الزائر


فى منتديات غزل وحنين

منتديات غزل وحنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غزل وحنين

غـــــزل وحـنـيـن


منتديات غـــــزل والــحـنـيـن ترحب بـــكم وتتمنى لكم قضاء أسعد وأجمل الاوقات سعداء بتواجدك العطر معنا




المواضيع الأخيرة

» 80 -- ديوان صباح البرزخ يانفسى صباح القيامة
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط

» ديوان حصان فى مرماح
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط

» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط

»  ديوان لسن لفـأ رقم 29
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط

» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط

» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى

» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى

» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى

» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
الفنون المصرية القديمة  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى

flag counter

free counters

تبادل اعلانى

منتديات البرنس هيما للبرامج الكامله

3 مشترك

    الفنون المصرية القديمة

    جيهان خليل
    جيهان خليل
    الادمن
    الادمن


    الفنون المصرية القديمة  8vuutv
    انثى
    عدد المساهمات : 1055
    نقاط : 1929
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 51
    المزاج : حالة حزن

    متميز الفنون المصرية القديمة

    مُساهمة من طرف جيهان خليل الثلاثاء يوليو 06, 2010 8:57 am



    الفنون المصرية القديمة  Alsalamw

    الفنون المصرية القديمة  312e7uh

    نبذة عن اهم الفنون المصرية القديمة


    تتميز البيئة المصرية بشمسها الساطعة

    وسمائها الصافية وذلك

    الوادي الأخضر المنبسط

    والذي يحده من الجانبين

    سلسلة من الهضبات التي

    ترتفع أحيانا وتنخفض

    أحيانا بصخورها

    المختلفة مما أبرز

    خصائص الطبيعة

    المصرية وحدد معالمها

    وأتاح للمصريين أن

    يعرفوا حساب السنين

    وأن يتأملوا دورة

    الشمس .

    وقد كان لهذه الطبيعة

    الواضحة المعالم الأثر

    الأول في تكوين

    العقيدة المصرية

    القديمة فقد استنبطوا

    نتيجة لدورة الشمس

    وتتابع الليل

    والنهار وتتابع

    الفصول أن الحياة

    ممتدة وأن الموت ظاهرة

    مؤقتة تنقل الناس من

    حياة الدنيا إلى حياة

    أخروية خالدة .

    وقد كان إعجاب

    الفنان المصري

    بالطبيعة وحبه لها

    سواء أكان ذلك

    بالنسبة للنباتات

    البرية أم التي يزرعها

    وللحيوانات والطير

    وكل ما تزخر به

    البيئة المصرية من


    الفنون المصرية القديمة  2kfu4i


    مظاهر الحياة ما دفعه

    إلى أن يتأملها وأن

    يعيش معها عيشة المحب

    المتذوق لها وقد كان

    من أثر ذلك أن ألهمته

    هذه الطبيعة كل

    أعماله الفنية فلا

    تكاد نجد في إنتاج

    الفنان المصري عبر

    التاريخ إلا ما تأثر

    به في الطبية المحلية

    تأثرا عميقا وما

    انعكس في نفسه منها

    من أحاسيس ومشاعر .

    ولعل فهم هذه الحقيقة

    هو المفتاح الذي نفهم

    منه الفن المصري


    الفنون المصرية القديمة  332z


    القديم وأن ندرك

    حقائقه وأهدافه لذلك

    كان أول ما اهتم به

    الفنان المصري هو

    إنشاء المقابر فكانت

    المراحل المبكرة قبل

    العصور التاريخية



    عبارة عن حفر في الجبل

    يدفن فيها الميت كما

    يدفن معه فيها ما

    يلزمه في حياته

    الأخروية .. وكانت

    الأواني الفخارية

    مزينة برسوم مختلفة

    توضح حب الفنان

    للطبيعة التي تحيط به

    وعشقه لها.

    هذا الإنتاج المبكر

    يعتبر من أجمل ما

    خلفته لنا العصور

    القديمة وتتمثل هذه

    المرحلة فيما خلفته

    لنا الحضارة قبل

    الأسرات ونما خيال

    الفنان وتطورت

    احتياجاته وبدأ يظهر

    اثر ذلك في إنشاء

    المصاطب فى عهد الأسرة

    الثالثة كمقابر

    للدفن وأصبحت هذه

    المصاطب أعمالا

    معمارية عظيمة وبلغ

    عدد الحجرات في بعضها

    أربعين حجرة ومن

    أمثلة هذه المصاطب

    مصطبة ( تي ) بسقارة

    وقد استطاع الفنان

    المصري مستلهما حبه

    للطبيعة بما فيها من

    طير وحيوان أن يسجل

    على جدران هذه

    المصاطب صورة كاملة

    للحياة المصرية

    وللطبيعة التي يعيش

    فيها بما فيها من

    نبات وأشجار الدوم

    والجميز والتوت

    وحيوانات الفلاح

    كالثور وسجل

    الحيوانات البرية

    أيضا .

    الفنون المصرية القديمة  12127665247417large


    هذا إلى جانب ما سجله

    من مهن مختلفة كالصيد

    والزرع والري والحصد

    وعصر العنب كل ذلك

    بطريقة تدل على مدى

    ما وصل إليه هذا

    الفنان من إيمانه

    بفنه وإخلاصه له ...

    ودقة فائقة في الأداء

    مما يعتبر من المعجزات

    وقد لون هذه النقوش

    بألوان مشرقة لم يلجأ

    فيها إلى حيل الظل

    والنور وإنما كانت

    ألوانا صريحة مستمدة

    من أرضه ومن نباته .

    وتطور بناء المقابر

    إلى بناء الأهرام

    المدرجة ثم أهرامات

    الجيزة وأقام إلى

    جنبها المعابد الضخمة

    التي كان أولها معبد

    هرم سقارة ومعبد

    الهرم الثاني وقد

    بلغت المعابد أقصى

    عظمتها في الدولة

    الوسطي والدولة

    الحديثة .. حيث بلغت

    القمة في اكتمالها

    المعماري وتحقيقها

    للغاية التي أنشئت من

    اجلها وأصبح المعبد

    مشتملا على مجموعة من

    المباني يتقدمها طريق

    الكباش ثم صرح ضخم

    تتقدمه مسلتان

    وتمثالان للآلهة ثم فناء

    سماوي تحيط به سقيفة

    محمولة على أعمدة هذا

    الفناء تسطع فيه

    الشمس ويشتد ضوءها

    ويتبع ذلك بهو الأعمدة

    وهو بهو عظيم الارتفاع

    تصطف فيه الأعمدة

    الضخمة المستوحاة من

    أشكال النخيل الباسق

    والنباتات الجميلة

    كنبات البردى واللوتس

    وغير ذلك من النباتات

    التي كان يحبها

    المصريون وينتفعون بها

    في جميع ما يحتاجون

    إليه ثم ينتهي هذا

    البناء بقدس الأقداس

    الذي يوضع فيه تمثال

    الإله المعبود .

    الفنون المصرية القديمة  Nsan

    وكانت جميع جدران

    المعبد سواء من الخارج

    أم من الداخل مزينة

    بالرسوم التي تحكي قصة

    الحياة والمعارك

    التاريخية التي انتصر

    فيها شعب مصر على

    أعدائه وكان طراز

    إنشاء هذه المعابد

    يجعل لها من الرهبة

    والعظمة ما يملأ القلب

    خشوعا فإن الفارق

    الكبير بين ما يحسه

    الإنسان في الفناء

    السماوي المضيء يختلف

    اختلافا تماما عما

    يشعر به في بهو الأعمدة

    المظلم بأعمدته

    الضخمة التي تملأ القلب

    روعة ... وكان النحت

    يوضع في مقدمة المعبد

    و يعتبر جزاء متمما

    له بما يتصف به من

    صفات معمارية وهي

    خضوعة لأشكال كتلة

    الحجر ليكون خالدا

    باقيا على مر

    الزمن ...


    التصوير:


    اثبت الفنان المصري

    القديم جدارته في

    التعبير عما يحيط به

    من مظاهر الحياة

    وموضوعاتها الكثيرة

    التي عاش فيها وتأثر

    بها وأثر فيها ويبدو

    ذلك واضحا مما سجله

    من هذه الموضوعات

    واللوحات على الصخور

    وعلى سطوح الأواني

    واللوحات التذكارية

    وانطلق الفنان يسجل

    صورا متعددة لما احبه

    وما عاش فيه من

    مظاهر بيئته ... ففي

    الدولة القديمة نشاهد

    مثلا اصيلا ممتعا في

    لوحة الإوزات الست

    وهي تبحث عن غذائها

    وقد رسمها الفنان على

    سطح من الطين بالجص

    وعلى الرغم من أسلوب

    الفنان غلبت علية

    المسحة الزخرفية إلا

    انه استطاع إن يبرز

    من الخصائص الطبيعية

    المميزة لطيور الإوز

    فيما سجله من حركاته

    وهي تميل برقابها يمنة

    يسرة باحثة عن

    طعامها .

    وفي مقابر بين حسن من

    الدولة الوسطى نجد

    أمثلة فريدة أخرى من

    الفنون المصرية القديمة  Osirisayzf1

    التصوير الداري عبر

    فيه الفنان عن

    موضوعات من الحياة

    اليومية تتمثل في حبه

    للطبيعة وحرصه على

    تسجيل دقائقها

    وتفاصيلها وأمانته في

    هذا التسجيل وفي

    مقابر دير المدينة

    بالأقصر في الدولة

    الحديثة يستمتع

    الإنسان بما يشاهده من

    أعمال التصوير

    التلقائي الجداري

    لموضوعات منبثقة من

    البيئة المصرية

    الصميمة حيث نجد

    مناظر الحقول واشجار

    الدوم التي تنؤ بحملها

    والفلاح الذي يرتوي

    من القناة فى الظهيرة

    واعمال الحقل والطير

    المستظل بفروع الأشجار

    وحفلات الصيد والطرب

    ومناظرها إلى آخر ذلك

    مما يعتبر سجلا حافلا

    للحياة لمصرية

    القديمة .

    والمتأمل لأرضية قصر

    إخناتون المحفوظة

    بالمتحف المصري يرى

    كيف عبر الفنان عن

    جماعات البط وهي تطير

    ناشرة أجنحتها فوق

    شجيرات البردى في بركة

    قصر فرعون كما يلمح

    الأسماك ذات الأشكال

    المختلفة وهي تنساب في

    الماء ومما يجدر بالذكر

    إن عصر إخناتون قد

    دفع الفن خطوات أوسع

    نحو التعبير عن

    الطبيعة تعبيرا صادرا

    عن بحث ووعي ودراسات

    تحضيرية تسبق هذه

    الأعمال وقد عثر على

    بعض الكروكيات في

    مدينة خيتاتون

    بالقرب من ملوى .

    النحت :

    يعتبر النحت المصري

    جزءا متمما للعمارة

    وقد سبق إن أوضحنا

    ما تشتمل علية

    المعابد من تماثيل في

    نداخلها تؤكد الوحدة

    بين العمارة والنحت

    وكذلك كان الأمر في

    المقابر وأغلب ما

    خلفه لنا الفنان

    المصري القديم من

    أعمال النحت يؤكد

    أصالته وقدرته على

    إبراز مقومات وخصائص

    ومميزات الشخصيات التي

    خلدها في تماثيله وسما

    بهذا إلى تأكيد القيم

    الإنسانية الكلية

    كالخلود والتسامي ولم

    يلجأ إلى الفردية

    البحتة كالفن

    الإغريقي .

    ومن أمثلة ذلك تمثال

    خفرع الموجود بالمتحف

    المصري والذي صنعه

    الفنان من اصلب

    أنواع الأحجار - حجر

    الديوريت الأخضر -

    واستطاع الفنان أن

    يحتفظ بخصائص كتلة

    الحجر التي انعكست على

    التكوين الفني

    للتمثال الذي يتميز

    بتصميم فريد اكتملت

    فيه القيم التشكيلية

    في الكتل السطوح التي

    تصل بين رأس الملك

    والصقر الناشر

    جناحيه خلفها ثم

    الأكتاف العارية ثم

    امتداد الساقين وكيف

    تتكامل العلاقات

    الفنية بين السطوح

    الناعمة والخطوط

    الانسيابية وما أنشأه

    الفنان من زخارف

    بارزة على الكرسي

    الذي يجلس عليه

    الملك .

    ومثل ثان و هو تمثال

    شيخ البلد المصنوع من

    خشب الجميز والذي تحس

    فيه معنى الخلود في

    نظرته الثابتة

    الممتدة نحو الأفق وكيف

    أحال الفنان كتلة

    الخشب إلى هذه الصورة

    الإنسانية المكتملة

    المعاني كما يبدو في

    وقفته الثبات والثقة

    والأمل ... ومثل ثالث

    تمثالا نفرت ورع

    الموجودان بالمتحف

    المصري واللذان

    صنعهما الفنان من

    الحجر الجيري الملون.

    ومع أن الفنان المصري

    القديم قد احتفظ بجميع

    مقومات العمل الفني

    الممتاز من تكوين

    متماسك إلى العلاقات في

    الخطوط والكتل

    والمساحات إلا انه

    استطاع أن يحقق في

    هذين التمثالين تحديدا

    صفة أخرى تعتمد على

    إبراز معاني الرقة

    والجمال والنعومة مع

    جلال الشخصية وسموها

    كما استطاع أيضا إن

    يبرز في الحجر رقة

    الثوب الذي يجسم محاسن

    الجسم وجماله .

    وهناك أمثلة أخرى



    كثيرة لما بلغه الفنان

    المصري من أمجاد حققها

    في فن النحت وقد شمل

    هذا الإنتاج كل ما

    تتصوره من مجالات أخرى

    سواء أكان ذلك

    بالنسبة للإنسان أم

    الحيوان أو الطير

    مستعملا في ذلك عدة

    خامات كالحجر بأنواعه

    والذهب والفضة

    والبرونز والنحاس

    والخشب .... كما لجأ

    الفنان إلى استعمال

    الألوان المختلفة في

    الكثير من أعمال

    النحت والحفر لتأكيد

    التعبير الذي يريد أن

    يحققه ... والمتحف

    المصري يزخر بأمثلة لا

    حصر لها تمثل تطور

    فنون النحت والحفر

    ابتداء من العصر

    المبكر حتى العصر

    المتأخر ...

    الزخرفة :


    ان الفنان المصري

    مزخرف بطبعه وقد سبق

    إن أوضحنا مدى حبه

    للبيئة التي استلهم

    منها عناصر وحداته

    الزخرفية كزهرة

    اللوتس ونبات البردي

    وأوراق النبات

    وسوقها وعناقيد

    العنب وقرص الشمس

    المجنح ، وغير ذلك من

    العناصر التي انبثقت

    من الطبيعة المصرية

    الأصيلة . كما صاغ

    هذه العناصر

    والوحدات بعد أن

    بسطها متحفظا

    بخصائصها مع ما

    يناسبها من أشكال

    هندسية متكاملة معها

    واستخدم الفنان في

    ذلك ألوانا طبيعية

    كالأحمر والأصفر والأخضر

    والأزرق مع اللمسات

    السوداء والبنية

    وتتميز خطوطه فيما

    أنشأه من زخارف

    بالأناقة والرقة

    والاحتفاظ بخصائص

    الأشكال التي رسمها .

    الفنون التطبيقية :

    إن المتأمل لما خلفه

    لنا التراث المصري

    القديم من أعمال فنية

    تطبيقية كملت صفتها

    الفنية في الأثاث

    والأواني والنسيج

    والحلي والتطعيم

    والخزف وآلات الطرب

    ونماذج السفن .. ليحس

    فيه أنها قامت على

    تصميم لم ينفصل من

    الوجود الطبيعي

    للأشياء وجمال النسب

    ووضوح القيم

    الابتكارية مع دقة

    فائقة في الأداء حتى

    لتبدو بعض هذه

    الأعمال وكأنها معجزة

    من معجزات الفن

    التطبيقي ومثال ذلك

    الأسّرة المذهبة

    والمطعمة والكراسي

    التي صنعت أطرافها

    ومساندها على أشكال

    رءوس الحيوانات

    القوية المتحفزة والتي

    زين بعضها برسوم

    جميلة رمزية .. ومن

    أمثلة ذلك أيضا

    الأواني المرمرية

    الشفافة البالغة الحد

    في دقتها ورقتها والتي

    صممت على أشكال رءوس

    الحيوانات ... أما

    الحلي كالقلائد

    والأقراط والخواتم

    والأساور وغيرها فقد

    بلغ فيها الفنان

    الذروة في التصميم

    المنبثق من الشخصية

    المصرية وحقق فيه

    الدقة والاكتمال في فن

    الصياغة والتزيين

    بالأحجار الكريمة التي

    أجاد الفنان المصري

    القديم تشكيلها

    وصقلها مستخدما في

    ذلك مختلف المعادن

    النفسية ومن أمثلة

    القلائد التي خلفها

    فنان الدولة الوسطى

    حيث صممت على شكل

    الصرح البيلون

    المزينة بأشكال

    الحيوانات المركبة

    والأشكال الآدمية

    مستعملا الرمز في هذا

    التكوين الفني.

    الفنون المصرية القديمة  Avatar28062

    تحياتى
    mgamalgad
    mgamalgad
    المشرفين
    المشرفين


    الفنون المصرية القديمة  8vuutv
    الفنون المصرية القديمة  97192048
    الفنون المصرية القديمة  T2065910
    ذكر
    عدد المساهمات : 1040
    نقاط : 1472
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    العمر : 40

    متميز رد: الفنون المصرية القديمة

    مُساهمة من طرف mgamalgad الثلاثاء يوليو 06, 2010 9:15 am

    اجمل شعب

    الفنون المصرية القديمة  B12b38543a
    nora medo
    nora medo
    المشرفات
    المشرفات


    الفنون المصرية القديمة  8vuutv

    الفنون المصرية القديمة  Vo2ly310
    الفنون المصرية القديمة  97192048
    انثى
    عدد المساهمات : 607
    نقاط : 827
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 31
    المزاج : شغال

    متميز رد: الفنون المصرية القديمة

    مُساهمة من طرف nora medo الخميس يوليو 08, 2010 9:23 am

    شكراااااااا


    جى جى


    على تلك المعلومات الرائع


    تسلم ايدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:16 am