من يتباهى بكرامته فقد كرامته ، أمّا المعجزة للتحدّي ، فهي للنبي والنبي معصوم أمّا أنت لست معصوماً ، فإذا ذكرت كرامة وأقنعتهم بها ولكن سلوكك غير منتظم عندها تربكهم ، ويظهر لهم أنّ الدين دجلٌ وتدجيل ، فالكرامة لا ينبغي أن تروى إطلاقاً ، فإذا كنت رويتها لأخ يحبّك فلا مانع من ذلك ولكن على انفراد ، أمّا تتخذها دعاية وتقول : هكذا حدث معي ، وهكذا فعلت ، فهذا غير وارد ، ولا تنكرها لعلّها وقعت ، أوكل إلى الله ما إذا كانت وقعت أو لم تكن قد وقعت ، قال :
(( حدثوا الناس بما يفهمون ، أتريدون أن يُكَذَّب الله ورسوله ؟ ))
ذُكِر أنّه دخل أحد الأشخاص على الإمام الشعراني ليتفقد أحد أقاربه فقال له : أين فلان ؟ فقال له : الآن كان هنا ، ووجدوا على الأرض بقعة من الماء ، فقال له : هو هذا الماء ، وبقدر ما صار له من الحب ذاب وأصبح ماء ، هذه القصّة وردت في كتاب وربما لم يقلها إطلاقاً ، وقد تكون من دسّ الزنادقة ، ولا يمكن أن نقبل كلّ شيء ذكر في الكتب ، فإذا بالغنا في ذكر الكرامات فقد أوقعنا الناس في متاهات ، وفي مقدّمة صحيح مسلم :
(( ما أنت بمحدّثٍ القوم حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة )).
[صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه ]
(( لا تحدّثوا أُمّتي من أحاديثي إلا ما تحمله عقولهم فيكونُ فتنةً عليهم )).
[ الديلمي عن ابن عبّاسٍ رضي الله عنهما ].
أكبر ناحية في هذا الدرس هي الحق يجب أن يجتمع فيه النقل الصحيح ، مع العقل الصريح ، مع الفطرة السليمة ، مع الواقع المتوازن ، فشروط الحق : العقل ، والنقل ، والفطرة ، والواقع ، الفطرة لا تأباه ، والعقـل يقرّه ، والواقع يؤكّده ، والنقل يثبته ، نقل ، عقل ، فطرة ، واقع ، فحاول أن تتكلّم بما يجمع بين هذه الصفات كلّها .
(( حدثوا الناس بما يفهمون ، أتريدون أن يُكَذَّب الله ورسوله ؟ ))
[البخاري عن علي رضي الله عنه]
ذُكِر أنّه دخل أحد الأشخاص على الإمام الشعراني ليتفقد أحد أقاربه فقال له : أين فلان ؟ فقال له : الآن كان هنا ، ووجدوا على الأرض بقعة من الماء ، فقال له : هو هذا الماء ، وبقدر ما صار له من الحب ذاب وأصبح ماء ، هذه القصّة وردت في كتاب وربما لم يقلها إطلاقاً ، وقد تكون من دسّ الزنادقة ، ولا يمكن أن نقبل كلّ شيء ذكر في الكتب ، فإذا بالغنا في ذكر الكرامات فقد أوقعنا الناس في متاهات ، وفي مقدّمة صحيح مسلم :
(( ما أنت بمحدّثٍ القوم حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة )).
[صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه ]
(( لا تحدّثوا أُمّتي من أحاديثي إلا ما تحمله عقولهم فيكونُ فتنةً عليهم )).
[ الديلمي عن ابن عبّاسٍ رضي الله عنهما ].
أكبر ناحية في هذا الدرس هي الحق يجب أن يجتمع فيه النقل الصحيح ، مع العقل الصريح ، مع الفطرة السليمة ، مع الواقع المتوازن ، فشروط الحق : العقل ، والنقل ، والفطرة ، والواقع ، الفطرة لا تأباه ، والعقـل يقرّه ، والواقع يؤكّده ، والنقل يثبته ، نقل ، عقل ، فطرة ، واقع ، فحاول أن تتكلّم بما يجمع بين هذه الصفات كلّها .
السبت فبراير 06, 2021 1:39 pm من طرف محمود العياط
» ديوان حصان فى مرماح
الأحد يونيو 24, 2018 2:08 pm من طرف محمود العياط
» ديوان راشيا الوادي محمود العياط
الخميس مايو 11, 2017 1:38 pm من طرف محمود العياط
» ديوان لسن لفـأ رقم 29
الخميس فبراير 02, 2017 7:49 am من طرف محمود العياط
» قصيدة مسقط العامرة تضج بالضياء
السبت يوليو 23, 2016 12:59 pm من طرف محمود العياط
» ايجار سيارات استرتش * ليموزين * للزفاف العرائس
الإثنين مارس 23, 2015 6:21 am من طرف رضوى رودى
» • ايجار ليموزين مصر شركة العلا للسياحة .
الإثنين ديسمبر 08, 2014 1:50 am من طرف رضوى رودى
» • أرقام شركات ومكاتب ايجارسيارات بمصر 01008383000
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 8:03 am من طرف رضوى رودى
» • مع العلا ليموزين تأجر جميع السيارات بأحدث المودي
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:08 am من طرف رضوى رودى